اتفاقات أردنية فلسطينية: منطقة تجارة وشركة مشتركة لنقل الحجاج

اللجنة التحضيرية العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة

عمان/سوا/ اتفقت اللجنة التحضيرية العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمان، على العمل لإنشاء شركة أردنية- فلسطينية مشتركة لنقل الحجاج والمعتمرين الفلسطينيين، بالإضافة إلى إنشاء شركة أردنية فلسطينية مشتركة لتصدير المنتجات، كذلك جرى التأكيد على استمرارية التنسيق والتعاون ضمن مشروع الربط الكهربائي الثماني.

وأشارت اللجنة إلى أهمية النقاط التي تم بحثها خلال اجتماعات اللجنة الفنية، التي استهدفت إزالة معيقات التجارة وتحفيز القطاع الخاص لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة تخدم الجانبين، إضافة إلى أهمية إقامة المنطقة اللوجستية.

وقالت اللجنة إنها توصلت إلى العديد من الاتفاقات والتوصيات التي سترفع إلى اللجنة العليا المشتركة كأجندة اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التي ستعقد يوم غد برئاسة رئيس الوزراء رامي حمد الله ونظيره الأردني هاني الملقي، والتي تتضمن الجوانب التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماعات اللجنتين الفنية والتحضيرية التي بدأت أعمالها الأحد الماضي.

وشددت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة على أهمية العمل لتعزيز التعاون الثنائي مع الأردن، خاصة في المجالات الاقتصادية والعمل المشترك للتغلب على المعيقات التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي أمام حركة التبادل التجاري بين الجانبين.

وقالت عودة إن الأردن هو السوق التجاري الأول للصادرات الفلسطينية، "إلإ أننا نطمح أيضا إلى أن يكون الأردن هو الشريك الأول التجاري لدولة فلسطين"، مشيرة إلى أن "حجم التجارة بين فلسطين والأردن قد بلغ 200 مليون دولار عام 2016 بزيادة بلغت 19 % عن العام السابق ، كما بلغ عدد المسافرين في الاتجاهين 2 مليون مسافر أي بزيادة بلغت 22 % عن العام السابق".

وذكرت أن الحكومة الأردنية خصصت 2000 دونم لإعداد مرافق لتسهيل حركة النقل والتجارة بين البلدين الشقيقين سيكون منها قرابة 500 دونم لمنطقة لوجستية بإدارة أردنية فلسطينية مشتركة، ترتبط بـممر نقل شاحنات حصري ينتهي في مدينة أريحا الصناعية الزراعية.

وكانت اللجنة الفنية للاجتماع التحضيري قد انعقدت على مدى اليومين الماضيين برئاسة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، عن الجانب الأردني، وعن الجانب الفلسطيني، الرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية الفلسطينية، علي شعث، بمشاركة أكثر من 20 وزارة ومؤسسة حكومية وقطاع خاص.

المصدر: وكالة (وفا)

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد