المسلوخي: معركتنا القانونية ضد الاحتلال في كل المحافل الدولية

المحامي معتز المسلوخي

الدوحة / سوا / أعلن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن إدراج الاحتلال "الإسرائيلي" ضمن القائمة السوداء للدول والكيانات التي تنتهك حقوق الإنسان مع الناشطين في المجال الإنساني، وطالبت الأمم المتحدة المجتمع الدولي بضرورة محاسبة الاحتلال على انتهاكاته ضد الفلسطينيين.

وقال المحامي معتز المسلوخي رئيس اللجنة القانونية في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج:" تابعنا باهتمام بالغ قرار مجلس حقوق الانسان بإدراج الاحتلال الاسرائيلي ضمن قائمة سوداء تضم 29 دولة وكيانا متهمين باتخاذ إجراءات انتقامية ضد ناشطي حقوق الإنسان المتعاونين مع منظمة الأمم المتحدة".

 وأكد المسلوخي أن القرار يمثل "أقل إدانة ممكنة للجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني طوال 70 سنة منذ نكبة 1948 وحتى اليوم والتي تصنف حسب القانوني الدولي كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية والتمييز العنصري".

 وأشار رئيس اللجنة القانونية إلى أن قرار مجلس حقوق الإنسان يأتي تأكيداً على صحوة الضمير الإنساني العالمي بعد فضيحة سحب التقرير الذي أصدرته الاسكوا في 15 أذار الماضي، والذي أثبت صفة " الابرتهايد" على الاحتلال الإسرائيلي والتمييز العنصري الذي يمارسه بحق الفلسطينيين والذي استقالت على أثره الأمينة التنفيذية لمنظمة الاسكوا د. ريما خلف بعد الضغوطات التي تعرضت لها من الأمين العام للأمم المتحدة لسحب التقرير.

 وأضاف المسلوخي: " نرحب في اللجنة القانونية للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج بهذا القرار ونشيد به ونثمنه جداً لأنه يعري الاحتلال الاسرائيلي ويكشف حقيقته الاستعمارية العنصرية وهذا القرار ليس الأول من نوعه الذي يصدره مجلس حقوق الانسان".

 واعتبر المسلوخي قرارات مجلس حقوق الانسان غير ملزمة قانونا للدول إلا أنها تحمل قوة معنوية وأخلاقية تمهد وتحث من خلال تقريرها المقدم للجمعية العامة وتضع الدول الأعضاء فيها أمام مسؤولياتهم في وقف الانتهاكات الاسرائيلية ومحاسبة "إسرائيل" على تجاوزاتها.

 وتابع:" قد لا يكون هذا الأمر متاحا حاليا في ظل اختلال موازين القوى الدولية لصالح الاحتلال الإسرائيلي ولكنه استمرار للجهود المبذولة في صراعنا مع الاحتلال لتوثيق جرائمه وانتهاكاته للقانون الدولي والمواثيق والمعاهدات الدولية وهذا الملف سيبقى مفتوحاً ويجب أن تستمر معركتنا القانونية ضد إجرام الاحتلال في جميع المحافل الدولية والساحات القضائية والمحاكم الدولية حتى يأتي اليوم الذي يدفع فيه الاحتلال ثمن جرائمه، وهذا هو جوهر عملنا واستراتيجيتنا في اللجنة القانونية في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد