غزة: توقعات بانخفاض انتاج الزيتون هذا الموسم والسبب!

حاجة فلسطينية تجني الزيتون

غزة /خاص سوا/فرح شعشاعة/ توقعت وزارة الزراعة في غزة، انخفاض انتاج الزيتون هذا الموسم؛ بسبب ظاهرة تبادل الحمل "المعاومة".

وقال محمد الناقة مدير دائرة البستنة الشجرية بالوزارة في تصريحٍ خاص بوكالة "سوا" الإخبارية الأحد، إن انتاج الزيتون في هذا العام سيغطي 64% من احتياج المواطنين، مشيرًا إلى وجود كميات من زيت الزيتون مخزنة لدى المزارعين من العام الماضي.

"المعاومة" هي أحد المشاكل التى تواجه مزارع الزيتون، حيث يكون المحصول غزيرا فى عام وخفيفا أو معدوما فى العام التالى، والسبب الرئيسى لحدوثها يرجع إلى أن شجرة الزيتون فى سنة الحمل الغزير توجة كل طاقاتها نحو تكوين الثمار، وبالتالى لا تتكون أفرع خضرية جديدة لحمل محصول العام التالى. 

وأوضح الناقة أن الكميات المخزنة ستغطي من 20 إلى 25% من الاحتياج، مبينًا أن الكمية المتوفرة سترتفع إلى 80% "حال كان التخزين لدى المزارعين صحيحًا".

ويرتبط دخل المزارعين في قطاع غزة  بموسم خاص لكل محصول، وفي مطلع أكتوبر يحل موعد جني الزيتون، لكن مزارعي غزة يتجهون لجنيه مبكرًا.

وكشف مدير دائرة البستنة الشجرية عن وجود توجه لدى وزارته بعدم استيراد زيتون هذا العام؛ نظرا لتدني الأوضاع الاقتصادية لدى السكان، متوقعًا أن تسد الكميات المنتجة والمخزنة الاحتياج كاملاً.

واستدرك الناقة قائلًا : "لكن في حال حصول عجز خلال العام، سنستورد من الضفة الغربية كميات من الزيت والزيتون".

تجدر الإشارة إلى أن المساحة الإجمالية من أشجار الزيتون في قطاع غزة تبلغ 36450 دونما، المساحة المثمرة 21550 دونما، فيما غير المثمرة 14900 دونما.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد