أمير قطر يهاتف ولي العهد السعودي.. والرياض تعلن تعطيل الحوار بسبب "التحريف"

محمد بن سلمان وتميم بن حمد

الرياض/ سوا/ أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة اتصالا هاتفيا، الليلة الماضية، مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، هو الأول منذ بدء الأزمة الخليجية منذ يونيو/ حزيران الماضي.  

وقالت وكالة الأنباء السعوديةإن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة اتصل بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وأبدي رغبته بالجلوس على طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع.

وذكرت الوكالة أن الأمير محمد بن سلمان رحب برغبة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

واكتفت الوكالة بالقول انه "سيتم إعلان التفاصيل لاحقاً بعد أن تنتهي المملكة العربية السعودية من التفاهم مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ، دون الكشف عن موعد الجلوس.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن الاتصال جاء بتنسيق من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وأضافت الوكالة القطرية، أن الأمير تميم وافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف عدة مبعوثين لبحث الخلافات، على أن يبحثوا القضايا العالقة دون المساس بسيادة الدول.

ولاحقا، أعلنت الرياض فجر السبت "تعطيل اي حوار او تواصل" مع الدوحة احتجاجا على "تحريف" وكالة الانباء القطرية لمضمون الاتصال الذي اجراه امير قطر بولي العهد السعودي وأبدى خلاله "رغبته بالجلوس على طاولة الحوار" لحل الازمة المستمرة منذ اكثر من ثلاثة اشهر بين قطر والدول الاربع المقاطعة لها.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول في الخارجية السعودية ان الدوحة قامت بـ"تحريف مضمون الاتصال (...) بعد دقائق من اتمامه، فالاتصال كان بناءً على طلب قطر وطلبها للحوار"، بينما قالت قطر انه "جرى بناء على طلب من الرئيس الأميركي" دونالد ترامب وان أميرها "وافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين من كل دولة لبحث الأمور الخلافية بما لا يتعارض مع سيادة الدول".

واضاف المسؤول السعودي انه لهذا السبب فان الرياض "تعلن تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر حتى يصدر منها تصريح واضح توضح فيه موقفها بشكل علني".

وكانت كل من المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات ومملكة البحرين، أعلنت في 5 حزيران/يونيو، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد