استخدامات زبدة الشيا للبشرة والشعر

( شجرة الكاريت)

تكمن أهمية استخدامات زبدة الشيا في فعاليتها العالية الأداء، حيث استحقت الشجرة المستخرجة منها لقب شجرة الحياة ( شجرة الكاريت) لاحتوائها على خصائص علاجيَة استثنائية، واليوم سوف نتفرّد بالحديث عن استخدامات زبدة الشيا للبشرة والشعر وصحة الجسم، والتي سوف تجعلكم تسارعون لإدخالها إلى منازلكم وتوظيف منافعها الثمينة في خدمة جمال شعركن وبشرتكن وصحتكن.

استخدامات زبدة الشيا للبشرة

تحمي زبدة الشيا البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة نظراً لاحتوائها على الدُّهون غير المُشبعة والأحماض الدهنيّة النباتيّة ومضادات الأكسدة.

تعتبر مرطباً ممتازاً للبشرة الجافّة والحسّاسة حيث تحتوي على كل من حمض الأوليك، و حمض اللينوليك الدهني، اللذان يرطبان البشرة بعمق وكما يتم امتصاصهما بسرعة داخل الجلد.

تبطىء زبدة الشيا من ظهور علامات التقدم بالسن في البشرة كالتجاعيد والبقع الداكنة، حيث تحتوي على مضادات أكسدة نباتية وفيتامينات (A) و (E).

تحمي زبدة الشيا خلايا البشرة من الجذور الحرة والعوامل البيئية نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة وحمض السيناميك في الدهون التي تساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

تساهم زبدة الشيا في تفتيح البشرة بشكل عام، مثل تفتيح الجسم والتخلص من سواد تحت العين أيضاً. تعمل على تعقيم وتطهير البشرة لاحتوئها على  مشتقات حمض السيناميك التي تعمل على تهدئة الالتهابات، وتقليل الاحمرار عند تطبيقيها بشكل موضعي.

تستخدم زبدة الشيا لعلاج لدغات الحشرات والبعوض والنحل ولسعات قنديل البحر والتخلص من الحكة الشديدة والخدوش، حيث أن خصائصها المضادة للالتهابات من زبدة الشيا تقلل الحكة والوجع. يمكن استخدامها كمضمد للجروح لاحتوائها على الأوليك النخيلي وأحماض الينولينيك.

تستخدم في التخفيف من علامات تشقق وتمدد الجلد الناتجة عن فقدان الوزن بشكل سريع أو بعد الحمل.

 يتم استخدام زبدة الشيا كبلسم ومرطب ومغذي رائع للشفاه ، حيث تحتوي على فيتاميني A وE المغذيان للبشرة. تساعد زبدة الشيا على إزالة آثار حبّ الشّباب عبر التخلص من البقع الداكنة التي يخلفها كما تعمل على التخفيف من ظهوره أيضاً حيث أنها تساهم في مكافحة البكتيريا والفطريات التي تعتبر المسبب الرئيسي لظهور حبّ الشّباب.

تسهم خصائص زبدة الشيا المرطبة والمطهرة للبشرة على علاج الأكزيما والتخفيف من الالتهابات و التّهيجات الناتجة عنها.

 تعزز زبدة الشيا إنتاج الكولاجين في البرة، وذلك عبر دور المواد المضادة للأكسدة التي تحتويها الشيا في محاربة الجذور الحرة التي تقف حائلاً في إنتاج الكولاجين.

استخدامات زبدة الشيا للشعر

تعمل زبدة الشيا على تنعيم جميع أنواع الشعر ومنها الجاف والمجعد.

يقلل استخدام زبدة الشيا على فروة الرأس الدهنية من إنتاج الغدد الجلدية للزيوت بشكل ملحوظ.

تستخدم زبدة الشِّيا لعلاج التهابات فروة الرّأس، والصدفيّة.

يساعد تدليك فروة الرأس بزبدة الشيا في تخفيف قشرة الرأس بشكل ملحوظ يساهم استخدام زبدة الشيا على الشعر على تقويته وتطويله وكذلك علاج الشعر التالف.

تحمي الشعر من أضرار الأشعة البنفسجية حيث أنها تحتوي على عامل وقاية خفيف من الشمس.

استخدامات زبدة الشيا لصحة الجسم

أظهرت الدراسات بأن زبدة الشيا تخفف من آلام المفاصل وآلام  شد العضلات عند ممارسة الرياضة وكذلك الالتهابات، ويمكن خلطها مع الزيوت العطرة وتدليك منطقة الأوجاع بهذا الخليط.

يساهم مسح الأنف من الداخل بزبدة الشيا في علاج احتقان الأنف وهو يعتبر أفضل من قطرات الأنف التي تباع في الصيدليات.

يساعد إضافة زبدة الشيا إلى الطعام في خفض الكولسترول بنسبة 26٪ في الجسم.

يمنع استخدام زبدة الشيا من تطور بعض الأورام نظراً لاحتوائها على لوبيول سينامات، ذي الخصائص المضادة للالتهابات والتي تجعله مفيد في تحسين ظروف الجلد.

بعد أن تعرفت على استخدامات زبدة الشيا المذهلة لا بد بأن وجودها في المنزل بات ضرورياً بالنسبة لك ولعائلتك، لذا لا تترددي باقتنائها وتعرفي على طريقة تخزينها الصحيحة لتحصلي على أفضل النتائج عند استخدامها.

المصدر: موقع بشرتك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد