البردويل: فتح معبر رفح بشكلٍ دائم مرهون بأمن كامل في سيناء (فيديو)

صلاح البردويل

غزة /متابعة سوا/ قال عضو المكتب السياسي لحركة " حماس " صلاح البردويل، إن المخابرات المصرية أبلغت وفد الفصائل للقاهرة، أن معبر رفح البري لن ي فتح بشكلٍ كامل، إلا بعد حدوث أمن كامل في سيناء.

وأضاف البردويل في حديثه عبر فضائية الأقصى المحلية مساء الثلاثاء أنه "وبعد حوارات جانبية، أقر المسؤولون المصريون بفتح متقطع للمعبر على فترات متقاربة عقب انتهاء أعمال الصيانة والترميم في الجانب المصري".

وفي سياقٍ متصل، كشف البردويل عن إقرار الوفد الفصائلي للقاهرة 17 مشروعا مع القيادة المصرية؛ للتخفيف من معاناة أهالي قطاع غز، موضحًا أنها ستكلف 15 مليون دولار شهريًا من دولة الإمارات عبر القاهرة، لافتاً إلى أن الوفد ناقش مع المسئولين المصريين ملف الكهرباء إلى جانب المعبر.

وأكد أن لجنة التكافل مهامها إنسانية وتهدف لإنقاذ أهالي قطاع غزة، "وليس منافسة الرئيس عباس على الزعامة"، وفقا له.

وفيما يتعلق بصحة الأنباء التي تحدثت عن طلب مصر من حماس مغادرة محور قطر، قال البردويل : "المصريون لم يطلبوا منا الانحياز لأي طرف دون الآخر"، مشيرًا إلى أن قطر قدم للقضية الفلسطينية ولقطاع غزة ما لم تقدمه "غيرها".

وفي الإطار ذاته، ذكر البردويل أن الجبهة الشعبية لا تزال عضوا في لجنة التكافل، وأن عدم سفر ممثلها للقاهرة برفقة الوفد الفصائل مؤخرا كان لاسباب فنية، منوها إلى أنها حضرت جلسة اللجنة التي عقدت عقب الزيارة "مؤخرا".

وفي ملف المصالحة، شدد البردويل على أن حركته تريد "تطبيق ملفات المصالحة رزمة واحدة"، معتبراً أن الرئيس "عباس لا يريد الشراكة مع حماس"، مؤكدًا أن حركته لم ولن تقبل بفصل غزة عن الضفة.

وأشار إلى أن حركته لا تضع نفسها عقبة في طريق وحدة حركة فتح، قائلاً : "دحلان سيعود إلى حضن حركته شئنا أم أبينا، وظاهرة طبيعية أن يحدث أي خلاف بين الحركة الواحدة".

وبخصوص المجلس الوطني، قال البردويل إن "حماس والفصائل لن يشاركوا بجلسته في رام الله "، معتبرًا أنه "لا يمكن أن تعقد بهذا الشكل".

وفيما يتعلق بمبادرة كتائب القسام لإحداث فراغ سياسي في قطاع غزة، قال البردويل : "مبادرة القسام لا تزال مطروحة على طاولة المكتب السياسي لحماس".

وفيما يلي لقاء القيادي البردويل كامًلا:

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد