كيري يؤكد لليفني أن العودة للمفاوضات مرهون بخطوات الجانبين

القدس / سوا / علمت الإذاعة العامة صباح اليوم الجمعة بأن وزير القضاء في الحكومة الإسرائيلية ورئيسة الطاقم الإسرائيلي في المفاوضات "تسيبي ليفني" قد اجتمعت الليلة الماضية مع وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" في العاصمة البريطانية لندن، لبحث عملية السلام وعودة المفاوضات إلى مسارها الطبيعي.

ونقلت الإذاعة عن مسئولين أمريكيين قولهم "إن كيري قد أعرب خلال اللقاء عن قلقه البالغ في أعقاب استشهاد شابين فلسطينيين قرب سجن عوفر في مدينة رام الله خلال المواجهات العنيفة التي شهدتها المنطقة مع قوات الاحتلال".

وبحسب المسئولين الأمريكيين فإن كيري قد حث الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني على تجنب اتخاذ خطوات أحادية الجانب، مؤكداً على أنه يجب على كل طرف أن يتخذ الخطوات اللازمة من أجل إعادة المفاوضات إلى المسار الصحيح، مجدداً رفضه لأي خطوات من شأنها المساس بعملية السلام.

وكان العشرات من الناشطين السياسيين ومنظمات حقوقية ونقابية مناهضة لإسرائيل قد شاركوا في مظاهرة مساء الخميس بلندن احتجاجاً على زيارة ليفني، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني في ذكرى النكبة ، وتأتي تلك المظاهرة تزامناً مع عقد كيري اجتماع هام مع ليفني.

وتجمع المتظاهرون أمام الفندق التي وصلت إليه ليفني للمشاركة في الاحتفال بتأسيس إسرائيل على أرض فلسطين وفي عشاء خيري لصالح الصندوق القومي اليهودي، كما ردد المتظاهرون هتافات تؤكد التمسك بالحقوق الفلسطينية وتطالب باعتقال ليفني، حاملين لافتات منددة بالاحتلال الإسرائيلي ومطالبة بحرية فلسطين وحق العودة للاجئين.

 وكان كيري قد اجتمع في وقت سابق مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حيث أوضح له ضرورة أن تعترف أي حكومة فلسطينية مستقبلية بدولة إسرائيل وأن تنبذ العنف وتلتزم بكل الاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين. وكان لقاء وزير الخارجية الامريكي برئيس السلطة الفلسطينية الاول لهما منذ توقف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية الشهر الماضي.  
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد