هل صحيح أن شرب الشاي الأخضر يساعد على خسارة الوزن؟

الشاي الأخضر

دبي / سوا / ارتبط اتباع نظام غذائي يحتوي على نسب عالية من الأطعمة السكرية والدهنية بمشاكل صحية عديدة.

ولكن الخبر السار، هو أن دراسة جديدة نشرت في مجلة FASEB وجدت أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على التخفيف من بعض آثار هذا النظام الغذائي غير الصحي على الجسم.

في هذه الدراسة، قسّم الباحثون الفئران إلى ثلاث مجموعات كل واحدة اتبعت نظاماً غذائياً معيناً لمدة 14 أسبوعاً. المجموعة الأولى كانت تتبع نظاماً غذائياً عادياً، والمجوعة الثالثة كانت تتبع نظاماً غذائياً يحتوي على نسب عالية من الدهون والسكر، في حين كانت المجموعة الثالثة تتيع نظاماً غذائياً يحتوي على نسب عالية من الدهون والسكر ولكن مع مركب EGCG الذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة وجدت بوفرة في الشاي الأخضر.

ولفت الباحثون في بيان الى أن الفئران الذين تناولوا نظاماً غذائياً يحتوي على كمية عالية من الدهون والسكر قد اكتسبوا وزناً زائداً على مدى الدراسة أكثر من الفئران الذين اتبعوا النظام العادي. ولكن المفارقة كانت في أن هذه المجموعة من الفئران اكتسبت الوزن أكثر من المجموعة التي تناولت النظام الغذائي نفسه ولكن مع مركب EGCG.

والملفت أيضاً هو أن المجموعة التي تناولت النظام الذي يحتوي على الدهون والسكر قد ظهرت لديها مشاكل في ضعف الذاكرة أكثر من المجموعة الثانية التي تناولت النظام نفسه مع مركب EGCG.

كذلك، فإن هذا المركب خفّض ضرر الخلايا العصبية وحسّن مقاومة الأنسولين، كما خفف الالتهابات في خلايا المخ الناجمة عن النظام الغذائي الغني بالدهون والسكر.

ويجب تسليط الضوء على فكرة هامة، هي أن هذه الدراسة أجريت فقط على الفئران، لذلك ليس معروفاً ما إذا كانت تحمل النتائج نفسها على الإنسان. علماً أن دراسة سابقة عام 2016 قد أظهرت أن شرب الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعاً يساعد الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهن في أماكن معينة من الجسم، مثل محيط الخصر، على خسارة الوزن وحرق الدهون.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد