الأحمد: إرادة إنهاء الانقسام غير موجودة عند حماس

عزام الأحمد

رام الله / متابعة سوا/ قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن "إرادة إنهاء الانقسام غير موجودة عند حركة حماس إطلاقا".

وأضاف الأحمد لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم السبت، : يدنا لم تتعب من أجل الوحدة الوطنية الفلسطينية مع حماس أو غيرها من أجل ترتيب الوضع الداخلي؛ حتى يكون الشعب الفلسطيني أكثر قوة وصلابة في مواجهة التحديات".

وأكد الأحمد أن الاتصالات بين حركته و حماس لم تنقطع، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة عبر أطراف صديقة غير فلسطينية تتدخل في محاولة منهم لتوحيد الصف الفلسطيني، كما أكد أن الاتصالات بين حركته وباقي الفصائل موجودة.

واعتبر أن كل المحاولات التي جرت مع  حماس، تدلل على أنها دائما ما كانت تلجأ لأسلوب أصبح مقيت ومعروف، "وهم يتكلمون عن الحوار مجرد كلام دون الوصول لنتائج". وفقا لقوله

وأوضح أن "مبادرة الرئيس أبو مازن عندما طالب خلالها حماس بحل اللجنة الإدارية تعني أن حماس مصرة على تكريس الانقسام، لذلك الرئيس ومعه كل الفصائل الفلسطينية كان حازما ومصرا على إنهاء اللجنة أولا".

وقال الأحمد إن حماس في البداية وافقت على حل اللجنة الادارية  ثم تراجعت بعد أيام، "وهي كالعادة تلجأ إلى المناورة والتشويه والخداع وإلى عدم الصدق في التعامل مع هذه المسألة الحساسة والتي تهم كل الشعب الفلسطيني".

ودعا الأحمد 'حماس' لحل اللجنة الإدارية والتوجه فورا لتسليم أمور قطاع غزة لحكومة الوفاق الوطني، ثم الانطلاق لحل كل الملفات رزمة واحدة، "في إطار تنفيذ ما وقع عليه منذ عام 2011 معا.

ووجه الأحمد كلامه لحماس قائلا: " تارة تتحدثون عن ملف الموظفين والاتفاق ووضع حلول لهذه القضية وكل القضايا الأخرى المتعلقة بإعادة توحيد مؤسسات السلطة في الضفة وغزة في إطار القانون الأساسي وفي إطار الأنظمة المعمول بها".

وأردف أنه "لا داعي لحوارات جديدة للبحث عن أساليب إنهاء الانقسام؛ لأن الاتفاق واضح وعلينا التمسك به وسياسيا يمكن تنفيذ وثيقة الوفاق الوطني وبرنامج منظمة التحرير واضح وضوح الشمس".

ولفت إلى أن الإجراءات التي قام بها الرئيس أبو مازن تهدف للضغط على حماس وليس غزة، مؤكدا التزام حركته  بالدفاع عن غزة والبحث عن حلول لكل مشاكلها المعيشية والأمنية.

وفي ذات السياق قال الأحمد إن تصريحات البردويل الأخيرة لم تأت  بجديد، مشيرا إلى أنه كرر نفس الكلمات بترتيب مختلف، وغير التهجم الخارج عن أصول الحوار، مضيفا أن "تصريحاته تأتي لخداع المواطنين ويبينوا أنهم ملتزمون بالوحدة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد