الأونروا تحتفل بالتنفيذ الكامل لمشروعين ممولين من الإتحاد الأوروبي

جانب من الحفل

غزة / سوا / احتفلت الأونروا بالتنفيذ الكامل لمشروع دعم الاستقرار في غزة من خلال برنامج الأونروا الطاريء النقد مقابل العمل ومشروع بناء الصلابة النفسية والحد من التوتر في قطاع غزة. وهدف المشروعان الممولان من الاتحاد الأوروبي لتحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في غزة.

وقد حضر الحفل الختامي الذي عُقد في كلية تدريب مجتمع غزة مدير برنامج الصحة النفسية والمجتمعية والقائم بأعمال مدير عمليات الأونروا السيد ديفيد هاتون ومدير كلية تدريب غزة السيد جميل حمد إلى جانب عدد من كبار موظفي الأونروا.

 

ومن خلال مشروع بناء الصلابة النفسية والحد من التوتر في قطاع غزة، دعم الاتحاد الأوروبي برامج الأونروا الأساسية بما فيها برنامج التعليم، برنامج التعليم المهني والتقني، وبرنامج الصحة النفسية والمجتمعية. وقد زوّدت المساهمة البالغة خمسة ملايين يورو 420 لاجئًا فلسطينيًا من الطلاب كبار السن بالتدريب لمدة ستة شهور في مركزي تدريب تابعين للأونروا. وبعد انتهاء التدريب، وفّر المشروع للمتدربين فرصًا للتدريب المهني. وبالإضافة إلى ذلك، فقد شمل التبرع دعم تدريس حقوق الإنسان لـ 262,000 طفل في مدارس الأونروا. وأخيرًا، مكّن المشروع برنامج الصحة النفسية والمجتمعية من تقديم جلسات دعم نفسي واجتماعي منظمة للطلاب وأسرهم إلى جانب بناء قدرات مرشدي برنامج الصحة النفسية والمجتمعية في المدارس.

 

كما اختتم الاتحاد الأوروبي والأونروا مشروع دعم الاستقرار في غزة من خلال برنامج الأونروا الطاريء النقد مقابل العمل وهو مشروع بقيمة 3 مليون يورو هدف لتعزيز الاعتماد على الذات لدى اللاجئين الفلسطينيين والتعامل مع نسب البطالة المرتفعة في غزة. وقد تمكنّت الأونروا من خلال هذا الدعم من تزويد 5000 لاجيء فلسطيني بفرص عمل ضمن مشروع النقد مقابل العمل لمدة 12 شهر وذلك عبر برنامج خلق فرص العمل التابع للأونروا. 

 

وفي الحفل، أشاد السيد ديفيد هاتون بالمساهمة طويلة الأمد التي يقدّمها الاتحاد الأوروبي قائلاً: "أود أن أغتنم هذه الفرصة للإشادة بالدعم الهام والمستمر الذي يقدّمه الاتحاد الأوروبي والذي ساهم بأكثر من 1.1 مليار يورو لدعم الأونروا بين عامي 2007 و2015. ونتطلع في الأونروا إلى مواصلة هذه العلاقة المثمرة التي تخدم اللاجئين الفلسطينيين في غزة ".

 

لا يزال الاتحاد الأوروبي أكبر مانح متعدد الأطراف للبرامج والخدمات الأساسية للأونروا. وجاء هذا التبرع الأخير بالإضافة إلى مساهمة الاتحاد الأوروبي السنوية بمبلغ 82 مليون يورو في ميزانية البرامج  للأونروا، ويصل إجمالي مساهمته المقدمة إلى الأونروا إلى 138.5 مليون يورو في عام 2016 (بما في ذلك المساهمات في المشاريع والنداءات الطارئة).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد