إسرائيل تعلن عودة طاقم سفاراتها من الأردن

قوات الأمن الأدرنية انتشرت أمام السفارة الإسرائيلية أمس

القدس / سوا/ أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عودة كافة طاقم سفارتها بالأردن الى إسرائيل عبر جسر الشيخ حسين. بما فيهم الحارس الأمني الذي قتل مواطنين أردنيين.

وبحسب ما نقله تلفزيون (i24NEWS) الإسرائيلي عن مصادر إسرائيلية فقد عاد طاقم السفارة كاملا برئاسة السفيرة عينات شلاين،وكل الدبلوماسيين وأفراد طاقم السفارة من ضمنهم الحارس الأمني الإسرائيلي المتهم بقتل مواطنين أردنيين في الحادثة الأمنية التي أحدثت غضبا شديدا في الشارع الأردني يوم أمس الأحد.

وقبل ساعات كان قد عاد المبعوث الإسرائيلي رفيع المستوى الذي أرسل بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى العاصمة الأردنية عمان، بعدما عقد محادثات بشأن إخلاء السفارة الإسرائيلية في عمان وإرجاع الدبلوماسيين الإسرائيليين.

وفور عودته الى إسرائيل، أطلع المبعوث الذي اتضح لاحقا أنه رئيس جهاز الأمن الاسرائيلي العام - الشاباك، نداف أرغمان، نتنياهو على أحدث المستجدات ونتيجة المحادثات التي أجراها في عمان مع مسؤولين أردنيين.

وجرى نقاش مسألتين في جلسة المجلس الوزاري الأمني - السياسي المصغّر والتي أجلها نتنياهو الى حين عودة المبعوث الإسرائيلي رفيع المستوى من عمان.

وفي أعقاب الجلسة تلقى نتنياهو اتصالا هاتفيا من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وتلقى طلبا أردنيا صريحا بإزالة البوابات الالكترونية الكاشفة للمعادن من على مداخل الحرم القدسي الشريف.

من جانبه أوضح ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الاتصالات بين إسرائيل والأردن تمت خلال اليوم بأجواء من التعاون، مشددا أنه لم يكن هناك مطلب أردني يربط بين عودة الحارس الأمني الاسرائيلي الذي قتل مواطنين أردنيين قرب السفارة الاسرائيلية في عمان، وبين إزالة البوابات الالكترونية في القدس الشرقية.

غرينبلات يتوجه الى الأردن

من جانبه أعلن المبعوث الأمريكي الى المنطقة، جيسون غرينبلات، والذي يتولى إدارة ملف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني نيابة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيتوجه الى الأردن يوم غد الثلاثاء.

وكان قد وصل غرينبلات الى إسرائيل ظهر اليوم الاثنين، والتقى بالسفير الأمريكي في اسرائيل دافيد فريدمان وبرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وتداول معهما بالجهود الرامية لحل أزمة السفارة الاسرائيلية في الأردن. خصوصا وأن الأردن واسرائيل يعتبران من أبرز الحلفاء للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد