قيادي بحماس: الإمارات استعدت لدفع 10 ملايين دولار للمصالحة

دولار امريكي

غزة / سوا /  قال إسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس ، اليوم الأربعاء، أنه يتم العمل مع الفصائل الفلسطينية لإعادة تنشيط ملف المصالحة المجتمعية من خلال لجنة التكافل الوطنية التي سيتم قريبا إعادة تفعيلها من أجل بدء دفع ديات قتلى أحداث الانقسام.

وأوضح رضوان لصحيفة القدس المحلية أن دولة الإمارات العربية استعدت لدفع 10 ملايين دولار بشكل مبدئي لدعم صندوق دفع الديات والتعويضات للقتلى والمصابين إبان تلك الأحداث. مشيرا إلى أن العدد التقريبي للضحايا وصل إلى 313 قتيلا، ومئات المصابين.

وأعرب رضوان عن أمله في أن تساعد أطراف ودول أخرى في التبرع للصندوق. مشيرا إلى أن هناك اتصالات وجهود تبذل من أجل أن يتم توفير كافة المبالغ المطلوبة.

وأكد رضوان الأنباء التي تحدثت عن مبادرة من حركة حماس لدفع تعويضات لعدد من عوائل الضحايا. مشيرا إلى أنه تم فعليا ذلك بدفع دية مالية لبعض العوائل.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية ذكرت في تقرير لها صباح اليوم أن حركة حماس بادرت بدفع ديات بعض قتلى حركة فتح جراء الانقسام.

ولفت رضوان إلى وجود تفاهمات فلسطينية- فلسطينية تمت في القاهرة مؤخرا (بالإشارة إلى تيار دحلان)، لتفعيل لجنة المصالحة المجتمعية والبدء بالعمل مجددا على أرض الواقع من خلال مشاركة الفصائل لتشكيل هيئات وأطر إدارية لتنفيذ هذا الملف وإنهائه بشكل كامل.

وبشأن إمكانية مواجهتهم لصعوبات مستقبلية من قبل بعض الأطراف، قال القيادي في حماس أن ملف المصالحة المجتمعية مفتوح لجميع ألوان الطيف السياسي الفلسطيني وأنه مرحب بالجميع بلا استثناء من أجل انجاز الملف الذي قد يجد صعوبات وعقبات لكن الجميع يأمل بالوصول الى نهايته.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد