حماس والجهاد: الانتهاكات بالأقصى تهدد بإشعال المنطقة

حماس والجهاد

غزة / سوا/ قالت حركتا حماس والجهاد الإسلامي إن ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من عدوان يومي في المسجد الأقصى "يهدد بإشعال المنطقة بأسرها وينذر بحالة من الحرب".

وأكدت الحركتان في بيان صحفي مشترك، اليوم الاثنين، أن حكومة الاحتلال "المتطرفة" تصر على أن تكون الحرب حرباً دينية من خلال ما تتخذه من سياسات عنصرية حاقدة بحق المسلمين ومقدساتهم في فلسطين.

وحذرت الحركتان من أن المسجد الأقصى خطٌ أحمر والمساس به أمر لا يُمكن السكوت عنه بأي حال من الأحوال.

ودعت الحركتان إلى وقف الإجراءات الإسرائيلية ورفع يد الحكومة المتطرفة عن المسجد الأقصى، وعودة السيادة عليه لدائرة الأوقاف الإسلامية كما كانت ، ووقف اقتحامات المستوطنين لساحاته الشريفة والكف عن ملاحقة المصلين والمرابطين هناك،  محذرتان من عواقب ذلك على العدو ذاته.

وشددت حماس والجهاد على أن ما جرى من عدوان خلال الأيام الماضية لن يمر مرور الكرام ، محذرتان الاحتلال من أن استمرار عدوانه وعدم كف يده سيؤدي إلى تصعيد كبير يتحمل الاحتلال كامل المسؤولية عن تداعياته.

وأشار البيان إلى أنه ولليوم الرابع على التوالي يواصل الاحتلال انتهاكاته وعدوانه بحق المسجد الأقصى ويمنع آلاف المصلين من ممارسة عباداتهم وشعائرهم وأداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك بسبب إجراءاته الهادفة لبسط السيطرة والاستيلاء والتهويد الكامل للمسجد الأقصى.

وأضاف البيان: " لطالما حذرنا من مخططات الاحتلال وممارساته الخبيثة في الأقصى ، ودعونا الأطراف المعنية بالاستقرار في المنطقة إلى التدخل والضغط على الاحتلال لوقف الانتهاكات والحفريات والاقتحامات اليومية في المسجد ومحيطه، لكن أحداً لم يكترث لهذه التحذيرات حتى وصل الحال إلى ما وصل إليه اليوم".

وتابع: " فلا يظنن أحدٌ أن الشعب الفلسطيني يمكن أن يتخلى عن مقدساته ومسجده ومسراه ليتركه فريسة لسياسات الاحتلال الغاشم وإجراءاته الملعونة".

وحث البيان جماهير شعبنا إلى التأهب وإعلان النفير العام للدفاع عن المسجد الأقصى ، وتصعيد انتفاضة القدس ، وخروج المظاهرات الحاشدة في كل أرجاء الوطن والشتات معبرة عن رفضها للعدوان الإسرائيلي ، ومجددة لعهد النصرة للمسجد الأقصى وفداءه بالروح والنفس. 

ودعت جماهير أمتنا وعلماءها ودعاتها وأحرارها إلى نصرة المسجد الأقصى المبارك وعدم الانشغال عنه ، فنصرة الأقصى واجب من أكد الواجبات وأولى الأولويات ، إن على الأمة أن تقوم بدورها وأن تضغط على حكوماتها لوقف التطبيع والعمل على مقاطعة الكيان الاحتلال الإسرائيلي ومحاصرته وقطع كل علاقة معه باعتبار أن أي علاقة معه حرام.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد