مسيرات موحدة للفصائل بغزة والضفة بذكرى النكبة وسط دعوات بالوحدة

235-TRIAL- غزة / سوا / أحيا الفلسطينيون فى قطاع غزة والضفة الغربية اليوم الخميس، الذكرى الـ66 للنكبة وسط دعوات تطالب بالوحدة وعودة اللاجئين إلى ديارهم التى هجروا منها عام 1948.

وانطلقت مسيرة حاشدة ظهر اليوم باتجاه معبر بيت حانون "ايرز" شمال القطاع بمشاركة جميع الفصائل الوطنية والإسلامية لأول مرة منذ الانقسام عام 2007.

وحمل المشاركون فى المسيرة مفاتيح ترمز لمنازلهم التى هجروا منها ورفعوا الإعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بحق العودة.

وقال زكريا الأغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أن النضال الوطنى بكافة أشكاله سيتواصل من اجل انتزاع حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .

ودعا الأغا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامى والمجتمع الدولى إلى تحمل مسؤولياته فى رفع الظلم التاريخى عن الشعب الفلسطينى المهجر وتمكينه من العودة لدياره التى هجر منها عام 1948 وإقامة دولته الفلسطينية.

بدوره، أكد النائب الأول لرئاسة المجلس التشريعى الفلسطينى الدكتور احمد بحر أن تحرير الأرض الفلسطينية من الاحتلال لا يكون إلا من خلال الوحدة والمقاومة.مشددا على أن حق العودة مقدس لكل لاجئ وغير قابل للتفريط أو التنازل.

وقال بحر وهو قيادى بارز فى حماس خلال مشاركته فى المسيرة: "إننا نحيى ذكرى نكبتنا بطعم ونكهة جديدة تتمثل بوحدة الفصائل وصف المقاومة, وسننزع حقنا من إسرائيل".

وأضاف "نحن على موعد مع التحرير ومع شهدائنا الذين قدمهم شعبنا الفلسطينى وتحرير الأسرى نحن على موعد مع النصر والتحرير فى ظل المصالحة والوحدة والتعاون من اجل تحرير فلسطين".

مسيرات الضفة الغربية

وفي الضفة الغربية وتحديداً محافظة نابلس أحيت الجماهير ذكرى النكبة الـ66 في مهرجان أقيم في مدرسة سمير سعد الدين شرق المدينة، وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تطالب بالعودة إلى الأرض والوطن ’عودتنا حتمية ولأسرانا وأقصانا الحرية’، و’العودة إلى الديار حق مقدس لا يسقط بالتقادم’، بينما توسطت شاحنة تعود لعام 1941 المشاركين.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول ، إن شعبنا في مختلف أماكن تواجده يحيي هذا اليوم الذكرى الـ66 من النكبة، ورغم ذلك لا يزال أبناء شعبنا يناضلون من أجل العودة إلى ديارهم باعتباره حقا ثابتا.

وأضاف، ’لن ننسى أسرانا في سجون الاحتلال الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية في وجه السجان، ويضحون بحريتهم من أجل حرية شعبهم ووطنهم’، مشددا على أهمية تحقيق الوحدة الوطنية لمواجهة كافة التحديات.

من جهته، قال الأمين العام للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة من فلسطينيي 48، أيمن عودة، إنهم جزء فعال من الشعب العربي الفلسطيني، وبقوا في وطنهم، رغم كل ما تعرضوا له من إجراءات وقمع من إسرائيل، مشيرا إلى أن الاحتلال يريد تحويل الصراع من سياسي إلى ديني بين اليهود والمسلمين.

وتابع: ’نحن أمام تحقيق يهودية الدولة، حيث 20% من سكانها عرب فلسطينيون، وطالما تمسكنا بانتمائنا فإن الدولة ستتحول إلى ثنائية القومية، ومن واجب عرب الداخل وضع ثقلهم من أجل خدمة شعبهم الذي ينتمون له انتماء وطنيا وانتماء قضية’.

ولم يختلف الأمر كثيرا في محافظة الخليل حيث خرجت الجماهير بمسيرة حاشددة انطلقت من أمام مدرسة الحسين بن علي، مرورا بشارع عين سارة، وصولا لدوار ابن رشد.

وشارك في المسيرة التي انتهت بمهرجان خطابي، محافظ الخليل كامل حميد، وعضو اللجنة المركزية لحركة ’فتح’ عباس زكي، وشخصيات وطنية وفصائلية، ومدراء وممثلو الأجهزة الأمنية، ورؤساء وأعضاء اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، ورؤساء وممثلو الهيئات المحلية وفصائل العمل الوطني، وممثلو المؤسسات الحكومية والأهلية وطلبة المدارس والمواطنون. واستذكر المتحدثون من صنعوا تاريخنا طيلة هذه السنوات، ومن أطلقوا الرصاصة الأولى وناضلوا وكافحوا بغض النظر عن انتماءاتهم ومنابعهم الفكرية أو التنظيمية.

وأشاروا إلى أن قضية اللاجئين قضية عامة تهم كل شعبنا الذي يعاني من الانتهاكات الإسرائيلية التي تتنافى مع الأعراف والمواثيق الدولية بشكل يومي، مؤكدين الحقوق الثابتة لشعبنا، وفي مقدمتها حق العيش بسلام، وبإنهاء الاحتلال الذي ينتهك كافة الأعراف الدولية والإنسانية. وأشار المتحدثون، لفصول النكبة عام 1948 التي قامت فيها الحركة الصهيونية وعصاباتها، عبر ارتكاب المجازر الجماعية وتهجير شعبا بأكمله من أرضه ووطنه، وبأن ذكرى النكبة تأتي هذا العام في ظل تزاحم جرائم الاحتلال الإسرائيلي واستمرار مخططاته الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، ومحاولاته تقويض فكرة قيام الدولة المستقلة من خلال الحرب الشاملة التي يشنها الاحتلال على شعبنا من قتل وحصار واعتقال ونهب للأرض والاستيطان، واستمرار سياسة الطرد والتهجير وإطلاق يد المستوطنين.

أما في جنين فقد أحيت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة السادسة والستين، ذكرى النكبة بمهرجان خطابي بعنوان ’حق العودة’.

وأكد محافظ جنين طلال دويكات على أن حق العودة للاجئين مقدس، مشددا على أن الأسرى على سلم أولويات القيادة، مطالبا بمزيد من الحراك والتضامن مع أسرانا الإداريين الذين يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام لليوم الـ22 على التوالي.

بدوره، قال عضو اللجنة المركزية لحركة ’فتح’ سلطان أبو العنين إنه لن يكون لنا وطن دون تعزيز الوحدة الوطنية، مؤكدا تمسك شعبنا بثوابته الوطنية ورفضهم لكل المشاريع التي تنتقص من حقوقه .واستذكر معاناة شعبنا منذ النكبة ومراحل نضاله منذ انطلاقة الثورة الفلسطينية وحتى يومنا هذا.

 من جانبه، طالب فخري الديري في كلمة اللجنة الوطنية العليا، العالم بالوقوف في وجه ما يتعرض له شعبنا، خاصة في مخيمات الشتات وفي داخل الوطن، مشيرا إلى أن هذه الذكرى الأليمة تتزامن مع خوض شعبنا خاصة الحركة الأسيرة نوعا آخر من النضال من أجل حريتهم وكرامتهم.

وقال: في هذه المناسبة نجدد البيعة للرئيس محمود عباس ، ونؤكد للعالم ولسلطات الاحتلال أننا متمسكون بحق العودة وتقرير المصير.

وتخلل المهرجان، الذي سبقه عروض كشفية انطلقت من أمام المدارس وصولا إلى دوار الشهيد أبو علي مصطفى وسط المدينة، افتتاح معرض فني ضم رسومات تجسد النكبة، إضافة إلى فقرات فنية ومسرحيات.

أما جماهير محافظة قلقيلية، أكدت خلال إحياء فعاليات ذكرى النكبة الـ66، أن حق العودة لشعبنا مقدس لا يسقط بالتقادم. ورفع المشاركون خلال مسيرة ومهرجان خطابي نظمته محافظة قلقيلية والقوى الوطنية ولجنة شؤون اللاجئين لمناسبة ذكرى لنكبة، انطلقت من ميدان الشهيد أبو علي إياد، وجابت شوارع المدينة باتجاه مبنى المحافظة، الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء.

 ورددوا الشعارات والهتافات المؤكدة على حق العودة كحق مقدس لا يسقط بالتقادم، منددين بالممارسات الإسرائيلية تجاه شعبنا، داعين الشعوب العربية والحكومات والمجتمع الأوروبي للوقوف بجانب شعبنا حتى تحقيق أهدافه بالحرية والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وقال محافظ قلقيلية رافع رواجبة، إن ذكرى النكبة تأتي هذا العام وشعبنا ما زال يصر على حقه بصموده وثباته على أرضه رغم المؤامرات التي حيكت وتحاك ضد شعبنا، مؤكدا إصرار شعبنا على حقه بالعودة. وأشار رواجبة إلى المعاناة والاستهداف الذي تتعرض له محافظة قلقيلية كنموذج صارخ ودليل واضح على النكبة جراء الاستهداف الإسرائيلي للمحافظة، داعيا لتعزيز الوحدة الوطنية والالتفاف حول الرئيس.

بدوره، أكد فيصل الهندي في كلمته باسم القوى الوطنية، ضرورة بذل الجهود لاستكمال المصالحة والتمسك بقرارات المجلس المركزي بأن لا عودة للمفاوضات إلا بوقف شامل للاستيطان، وإطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى. من جهته،

قال منسق اللجنة الشعبية للاجئين في محافظة قلقيلية، صبري ولويل ’إن حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم، ولا يزول إلا بالعودة إلى الديار .. وفي ذكرى النكبة نستذكر ما ألمّ بشعبنا من ألم وتشريد ومعاناة، ونزوح، داخل الوطن وخارجه، لتبقى جيوش اللاجئين هنا وفي الشتات معلقة بأمل العودة إلى الديار’.

وفي السياق نفسه، نظمت مدرسة ذكور السعدية الثانوية بقلقيلية مهرجانا لمناسبة ذكرى النكبة، بمشاركة محافظ قلقيلية، ومدير التربية يوسف عودة، وفعاليات المحافظة الرسمية والشعبية. وأكد المتحدثون في المهرجان قدسية حق العودة للشعب الفلسطيني، وضرورة غرس مبادئ العودة لدى أبنائنا باعتبارهم من سيحمل راية التحرير والعودة.

45
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد