من هو آبي غباي، الرئيس المنتخب لحزب العمل الاسرائيلي؟

آبي غباي

القدس / سوا / قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان آبي غباي (50 عاما) متزوج وآب لثلاثة اولاد، هو الابن السابع من بين ثمانية اخوة، ولد في حي "بقعا" في القدس لعائلة هاجرت من المغرب، ويعيش اليوم في تل ابيب. يحمل اللقب الاول في الاقتصاد واللقب الثاني في ادارة الاعمال. انهى خدمته العسكرية برتبة رائد في سلاح الاستخبارات، في الوحدة 8200. بدأ طريقه الرسمي في قسم الميزانيات في وزارة المالية، حيث ركز موضوع الاتصالات. بعد اقل من اربع سنوات انتقل الى شركة "بيزك"، وشغل فيها عدة مناصب، حتى تم تعيينه في 2007 مديرا عاما للشركة، وبقي في هذا المنصب حتى استقالته في 2013.

خلال فترة عمله مديرا عاما لشركة "بيزك" تعرف على موشيه كحلون، الذي شغل في حينه منصب وزير الاتصالات، وهو اللقاء الذي شكل منصة لقفزته الى الحياة السياسية مع تأسيس حزب "كلنا". مع انضمام "كلنا" الى حكومة نتنياهو الحالية، عين كحلون صديقه غباي وزيرا لشؤون البيئة، من دون ان يكون غباي عضوا في الكنيست . وكوزير في الحكومة وقف غباي ضد مخطط الغاز بادعاء انه سيقود الى ارتفاع الاسعار، خاصة اسعار الغاز، وسيزيد من تلوث الجو. استقال غباي من الحكومة على خلفية فصل وزير الامن موشيه يعلون وتعيين رئيس حزب "يسرائيل بيتنا" افيغدور ليبرمان مكانه.

بعد الاعلان عن تبكير موعد الانتخابات الداخلية لرئاسة حزب العمل، اعلن غباي انضمامه للمنافسة، رغم انه لم يكن عضوا في الحزب من قبل. ومنذ بداية طريقه حظي بدعم كبير من قبل عدة شخصيات بارزة في الحزب، مثل وزير الامن السابق ايهود براك. وفي انتخابات نقابة العمال العامة، دعم غباي المرشحة لرئاسة النقابة شيلي يحيموفيتش، والتي دعمته الان في منافسته على رئاسة الحزب. وخلال المواجهات الاعلامية بين المنافسين على رئاسة حزب العمل تم احراج غباي من قبل خصومه، عدة مرات، وكان يبدو ان المواجهات سببت له ضررا كبيرا، لكن هذا لم يمنعه من الوصول الى الجولة الثانية، والفوز برئاسة الحزب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد