معاريف: إسرائيل تعمل مع مصر خلف الكواليس لحل أزمات غزة

22 شاحنة محملة بالوقود المصري دخلت غزة أمس

غزة /سوا/ ذكرت صحيفة معاريف العبرية، اليوم الخميس، أن دخول الوقود المصري إلى قطاع غزة لتشغيل محطة الكهرباء كان بعلم وتنسيق مسبق مع إسرائيل.

وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل تعمل مع مصر خلف الكواليس لحل الأزمات الإنسانية في قطاع غزة ومنع تفاقمها منعا لأي تصعيد أمني قد يجرها إلى معركة مع حماس .

ووفقا لما أوردته صحيفة القدس المحلية نقلاً عن الصحيفة العبرية، فإن إسرائيل تبحث مع مصر ودول عربية وأجنبية مختلفة لإيجاد حلول طويلة الأمد لأزمات غزة خاصةً فيما يتعلق بالكهرباء. مرجحةً أن يكون لقطر دور في ذلك وأنها قد تكون تكفلت بمبلغ مالي لتأمين وصول الوقود المصري لمحطة الكهرباء.

وأشارت إلى أن جهود إسرائيل تتركز على التخفيف من الأزمة الإنسانية بغزة دون أن يضر ذلك بمواقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس تجاه غزة أو الإضرار بخطواته التي يتخذها.

وسمح الجانب المصري أمس الأربعاء، بدخول 22 شاحنة تحمل أكثر من مليون و100 ألف لتر سولار مصري، عبر معبر رفح البري، لصالح محطة توليد الكهرباء بغزة.

ويعاني قطاع غزة نقصا كبيرا في إمدادات الطاقة منذ توقف محطة الكهرباء عن العمل منتصف نيسان/أبريل الماضي. ويتزامن عبور الوقود المصري مع بدء سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقليص إمداداتها من الكهرباء لقطاع غزة، حيث خفضتها خلال الأيام الثلاثة الماضية 24 ميغاواط.

وتقول إسرائيل إنها نفذت قرار التخفيض استجابة لطلب من السلطة الفلسطينية، وإنها كانت تمد غزة بنحو 120 ميغاواط من الكهرباء (من أصل 450 ميغاواط يحتاجها القطاع)، وتعد حاليا المصدر الرئيسي للطاقة بعد توقف محطة الكهرباء عن العمل.

وفي 12 يونيو / حزيران الجاري، عاد وفد قيادي من 'حماس' إلى قطاع غزة قادما من العاصمة المصرية القاهرة، عقب زيارة استمرت أسبوعا التقى خلالها مسؤولين في جهاز المخابرات المصرية. 

من جهتها، قالت وزارة الداخلية في قطاع غزة، على لسان، توفيق أبو نعيم، وكيل الوزارة، في مؤتمر صحفي اليوم عقده أمام معبر رفح البري، قال: 'نستلم اليوم الدفعة الأولى من الوقود بناء على تفاهمات سابقة، لتزويد أهلنا في قطاع غزة بالكهرباء'، معربا عن 'الأمل بأن يكون الدعم متواصلا من مصر التي احتضنت القضية الفلسطينية'.

واعتبر أبو نعيم أن سماح السلطات المصرية لدخول الوقود المصري إلى قطاع غزة سيكون له 'انعكاس إيجابي على كافة مناحي الحياة بغزة'، مشيرا إلى أن مصر 'وعدت حماس بتقديم تسهيلات' بغزة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد