الحية: علاقتنا مع القاهرة ذاهبة نحو الاستقرار

خليل الحية

غزة / سوا / أكد عضو المكتب السياسي لحركة ( حماس ) خليل الحية على ان العلاقة بين حركته وجمهورية مصر العربية ذاهبة نحو التحسن والتطور والاستقرار.

وقال الحية خلال لقاء جمعه مع الصحفيين اليوم الاحد ان العلاقة مع مصر ذاهبة نحو الاستقرار ، مشيراً الي ان زيارة وفد حماس للقاهرة مؤخراً تطرق الى وضع القضية الفلسطينية والتنسيق لضبط الحدود.

وتوقع الحية جاهزية معبر رفح للتشغيل قبل عيد الأضحى المبارك، بعد إنهاء التطويرات المصرية فيه، آملا أن يكون المعبر التجاري تم تجهيزه وفتحه في ذات الفترة.

وأشار الحية إلى أن وفد الحركة لمس تفهم مصري عالي المستوى للأزمات التي فُرضت على غزة ورأى تجاوبًا عاليًا في إمكانية قيامهم بدور مهم للتخفيف عن شعبنا في غزة

ودعا الحية إلى تشكيل جبهة إنقاذ وطني من كل مكونات الشعب الفلسطيني لمواجهة إجراءات الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وإعلاء المشروع الوطني.

وأضاف: " لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء هذه الإجراءات التي وصلت إلى قطع الدواء ومنع المرضى من العلاج بالخارج، مؤكدا أن الاجراءات تستهدف غزة بكل مكوناتها، وتعزز الانقسام ولا تنهيه، مشدداً على أنّ "هذه السياسة تجعلنا لحمة واحدة في غزة، وترسخ إيماننا" بأن "قضيتنا الفلسطينية مخطوفة من محمود عباس"، على حد تعبيره.

ونوه الحية إلى خشية الحركة من رغبة الرئيس عباس الانفصال عن غزة، مؤكداً وجود تفاهم عام حيال صعوبة المرحلة التي تمر بها القضية الفلسطينية، مضيفا "نتمنى أن تنتهي حالة الانقسام ونسعى لذلك؛ ولكن المعيق لإنهاء الانقسام هو محمود عباس".

وفيما يخص العلاقة مع فريق القيادي في حركة فتح محمد دحلان قال الحية إن الحركة اتفقت معهم على السير في المصالحة المجتمعية، بعدما عطلها محمود عباس.

وكشف بأن اللقاءات مع فريق دحلان لم تنقطع وهذا ليس سرا، مضيفا: ما تم بشكل واضح ومحدد هو استكمال العلاقة بيننا وبينهم على صعيد استكمال العمل الانساني والتكافلي الذي بدأ منذ سنوات.

في سياق آخر قال الحية إن خروج بعض قيادات حماس من قطر جاء في إطار الانتشار وفقا لنتائج الانتخابات الداخلية وإعادة توزيع الملفات في جميع الساحات، مؤكداً أن مقر القيادة المركزية لحركة حماس في غزة وأن رئيسها إسماعيل هنية لن يغير مكان إقامته ولن يغادر غزة إلا للزيارات الخارجية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد