الخارجية الإسرائيلية غاضبة على تصرف وزراء خلال استقبال ترامب

ترامب يصل اسرائيل

القدس / سوا / اعرب الدبلوماسي الإسرائيلي يتسحاق الدان، والذي كُلف بإدارة مراسيم استقبال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي أجريت له في مطار بن غوريون الدولي قرب تل ابيب امس الاثنين عن غضبه من التجاوزات التي وقعت خلال الاحتفال.

ووصف الدان في تصريحات للإذاعة الاسرائيلية العامة التصرفات التي صاحب الزيارة " بانها تصرفات سوقية" مضيفا " ان هناك العديد من الوزراء واحدا تلو الآخر، استغلوا لحظة مصافحة الرئيس الضيف من اجل توجيه رسائلهم له".

وأضاف " رأيت كيف أحرج ترامب جدا جراء المصافحات القوية، والاحاديث التي تلقاها في كل ثانية التي تقول له سيدي فضلت ان يحدث وفضلت الا يحدث، بعد ساعات سفر طويلة جدا قضاها على متن الطائرة".

وقال الدان الذي سبق وان اشغل منصب السفير الإسرائيلي في الدنمارك " قمة الاحراج طبعا كانت في صورة السيلفي، هذا غير معقول، مثل هذه الأمور لا تقع في أي مكان بالعالم ويجب ان تجري الأمور كما جرت اليوم".

ومضى يقول " عندما انتهت المراسيم اردت ان اشاهدها مرة أخرى في البث الذي اعيد في القنوات، ورأيت أعضاء كنيست يمنحون ظهورهم متجاهلين الخطباء، وكانوا يتجولون اثناء المراسيم، كانت الأجواء تشبه أجواء الأسواق".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد أصدرت بيانا قالت فيه " وجهنا الدعوة لاستقبال ترامب للصف الاول من قيادة الدولة، ولكن للأسف هناك اشخاص لم تشملهم الدعوة تسللوا لصف المستقبلين، رافضين المناشدات التي اطلقها الهيئات المهنية في الوزارة لإخلاء المكان".

وتحدثت بعض الأوساط الإعلامية في إسرائيل عن وصول رؤساء سلطات محلية (بلديات) الى الحفل، وكيف تسابقوا ونجحوا بالوصول الى الرئيس ترامب وتحدثوا معه، الا ان رئيس بلدية القدس ورئيس بلدية اللد دافعا عن انفسيهما قائلين " نتنياهو شخصيا دعانا للحضور".

وكان بعض الوزراء في الحكومة الإسرائيلية بمقدمتهم نفتالي بنيت واييليت شاكيد قد اعلنا عن نيتيهما عدم القدوم لاستقبال الرئيس دونالد ترامب، الا انهما اذعنا بالنهاية للضغوط التي اجراها عليهما رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد