المالكي يطلع مستشار وزير العلاقات والتعاون الدوليين الجنوب إفريقي على آخر المستجدات

وزير الخارجية رياض المالكي

رام الله / سوا / أطلع معالي وزير الخارجية رياض المالكي ، اليوم الاثنين، مستشار وزير العلاقات والتعاون الدوليين لجمهورية جنوب أفريقيا محمد دانجور على آخر المستجدات الفلسطينية.

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بمقر الوزارة في رام الله، المستشار والوفد المرافق له وعلى رأسه مدير وحدة الوساطة في الأكاديمية الدبلوماسية ومدير عام التدريب أندريه جرونيوالد، والمستشار باتريك جايكوبز من مكتب تمثيل جنوب أفريقيا لدى فلسطين، والمستشار محمد أبو جبر مدير إدارة أفريقيا والمستشار أحمد سلامي كبها مدير وحدة الإعلام، والملحق الدبلوماسي سهيل طه من مكتب الوزير.

وتناول المالكي في بداية حديثه قضية الأسرى وإضرابهم عن الطعام لليوم السادس والثلاثين على التوالي، ومطالبهم العادلة، وما تمثله هذه القضية بالنسبة للقيادة والشعب في فلسطين، وقال: "وما أشبه الأمس باليوم، حيث حدث مثل هذا الإضراب في جنوب أفريقيا ونضالها ضد حكم التمييز العنصري، وها هم أسرانا يخوضون إضراب الأمعاء الخاوية للحصول على أبسط الحقوق الإنسانية"، وبيَّن أن شُغل القيادة الفلسطينية الشاغل وعلى رأسها الرئيس محمود عباس هو التواصل مع كافة الأطراف الدولية بغية الضغط على حكومة الاحتلال للاستجابة لمطالب الأسرى.

ووضع المالكي الضيف أيضاً بصورة الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام، وضرورة الوصول إلى وحدة الصف الفلسطيني لمواجهة كافة الظروف التي يكابدها الشعب الفلسطيني في شطري الوطن، كما تناول زيارة الرئيس لواشنطن ونتائجها، وما يتطلع له الفلسطينيون من خلال زيارة الرئيس الأميركي المرتقبة يوم غدٍ الثلاثاء لمدينة بيت لحم ، حيث سيستكمل الرئيسان محادثاتهما التي بدأاها في واشنطن بهدف دفع مفاوضات السلام على أسس واضحة وضمن إطار زمني محدد.

كما تطرق المالكي لقمة الرياض ومخرجاتها والتي جمعت الرئيس ترامب مع الزعماء العرب والمسلمين، حيث بيَّن أن الأساس كان محاربة الإرهاب، وكذلك مواجهة التحديات مع إيران والتأكيد على صلاحية المبادرة العربية للسلام باعتبارها الأساس الصحيح لتحقيق السلام الإقليمي.

وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين فلسطين وجنوب إفريقيا، وسبل تفعيل اللجنة الوزارية المشتركة في قادم الأيام، وما لذلك من انعكاسات على كافة الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

من جانبه أوضح دانجور أن جنوب أفريقيا تدعم الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه بإقامة دولته وتقرير مصيره، كما تطرق إلى تضامن الشعب الجنوب أفريقي مع معاناة الأسرى الفلسطينيين، مبدياً تعاطفه والقيادة والحكومة والشعب في جنوب أفريقيا مع معاناتهم ومعاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال وممارساته، وأكّد على ضرورة تطبيق القوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد