هل على الأم الحامل صيام شهر رمضان؟؟

امرأة حامل

كتبت: د.عنان بيضون / اختصاصية أمراض النسائية والتوليد

صوم رمضان  فريضة حتى على السيدة الحامل في مختلف مراحل الحمل...وأود التركيز على الآتي:

١- الصيام لم يكن ولن يكون ابداً ضرراً على الحامل او جنينها..

٢- في حالات معينة يقوم الطبيب بمنع الحامل من الصيام، وذلك في حالات قليلة ونادرة جداً....فالأولى بك أداء هذه الفريضة العظيمة لما بها من فائدة للجسم في تخليصه من السموم التي علقت بالكبد طوال العام.

٣- صاحب قرار افطار الحامل في رمضان هو طبيب اختصاصي أمراض نسائية وتوليد ....ويشترط ان يكون مسلماً ثقة... ولا يعود القرار لا للزوج ولا للأهل ولا الاصدقاء.

٤- النصيحة الأهم من وجهة نظري للحامل الصائمة....أن  تمتنع لحظة الافطار عن شرب الماء البارد، والذي سيتسبب في انقباض عضلة المعدة والشعور بالمغص طوال الليل.

٥-ان تبدأ افطارها في رمضان بتناول السوائل الدافئة والمتمثلة في صحن لذيذ من شوربة خضار ساخنة....وتكمل عشاءها بعد ذلك... وأن تكثر من شرب الماء خلال السهرة.

٦- الإكثار من تناول الخضروات والفواكه التي ستمد الجسم بحاجته من السوائل خلال نهار رمضان.

٧- من المعتقدات الخاطئة...أن صيام الحامل في نهار رمضان يؤثر في كمية المياه المحيطة بالجنين.... اعتقاد خاطئ لا اساس علمي له...حيث ان (مية الراس) لا علاقة لها بكمية المياه التي تشربها الحامل...لا زيادة ولا نقصاناً.

٨-من المعتقدات الخاطئة...أن الصيام قد يؤدي الى اجهاض الجنين..... والحقيقة ان ماقد يؤدي الى اجهاض الجنين هو أسباب اخرى متعلقة بالجنين نفسه..كمشاكل الكروموسومات..وفي حالات اخرى قد يكون الجفاف والتهابات الكلوية الحادة هي احد الاسباب..وهنا يقوم الطبيب المسلم الثقة بمنع مريضته الحامل من الصوم..

صياماً مقبولاً وكل عام وانتن بخير

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد