استطلاع فلسطيني يظهر تقدم شعبية الرئيس عباس على حماس

48-TRIAL- غزة /سوا/ أظهر استطلاع رأي فلسطيني، نشر اليوم الثلاثاء، تقدما في شعبية الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، على حساب قيادات حركة حماس ، عقب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وأوضح الاستطلاع الذي نفذه، معهد العالم العربي للبحوث والتنمية "أوراد"، المستقل ومقره في مدينة رام الله ، وسط الضفة ، تصاعدًا في التقييم الإيجابي لأداء الرئيس محمود عباس من 13% في استطلاع يوليو/ تموز الماضي (أثناء الحرب على غزة) إلى 36% في الاستطلاع الحالي، مقابل تراجع التقييم الإيجابي لأداء خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس من 66% في الاستطلاع الماضي إلى 37% في الاستطلاع الحالي.
ورأى 21.8% من المستطلعين أن عباس القائد الفلسطيني القادر على إقامة دولة فلسطينية، في حين حصل مشعل 13%، و إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحماس 12.5%، ومروان البرغوثي القيادي بحركة فتح المعتقل في السجون الإسرائيلية على 9.7%، فيما توزعت باقي النسب على قيادات فلسطينية أخرى بنسب أقل.
وأبدى 32.4% من الفلسطينيين نيته في التصويت لحركة فتح في أي انتخابات قادمة، مقابل 25% لحركة حماس، فيما توزعت النسبة الأخرى على الفصائل الفلسطينية الأخرى.
وفضل37% من المستطلعين حكومة بقيادة رئيس الوزراء الفلسطيني الحالي رامي الحمد الله، مقابل 31% فضلوا حكومة بقيادة إسماعيل هنية، و29% لم يختاروا أيا من الحكومتين.
ورأى 49% أن حكومة التوافق الوطني قادرة (إلى حد ما) على إعادة إعمار قطاع غزة، في حين أبدى  56% اعتقاده بأن الفلسطينيين انتصروا في الحرب الأخيرة، رغم أن 57% يعتبرون أن الفلسطينيين الأكثر تضررا.
وارتفعت مواقف الرئيس الفلسطيني في التعامل مع موضوع الحرب على غزة من 15% أثناء الحرب إلى 34% الآن، وتراجع في الموافقة على نهج حماس من الحرب من 64% إلى 36% الآن. وفضل 38%من المستطلعين التصويت للرئيس عباس في انتخابات، مقابل 27% لمشعل، في حيت 35% لا يعرفون لمن يصوتوا.
وحسب الاستطلاع، وافق 49% من سكان غزة على التصويت لعباس، مقابل 26% منهم لهنية، و25% لم يحدد بعد.
في حين 33% من سكان الضفة قالوا إنهم سيصوتون لهنية، مقابل 31%منهم لعباس، في حين أن 36% لم يحددوا بعد.
وأظهر الاستطلاع أن 53% من سكان غزة لا يثقون بحركة حماس، مقابل 33% منهم لا يثقون بحركة فتح، في حين اختار 14% من المستطلعين إجابة لا أعرف، و40% من سكان الضفة لا يثقون بحركة فتح، مقابل  28% لا يثقون بحركة حماس، 32% اختاروا لا أعرف. 160
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد