الحساينة: الدول المانحة تعهدت باعادة بناء غزة سريعاً

غزة / سوا/ قال مفيد الحساينة وزير الأشغال العامة والاسكان بحكومة الوفاق الوطني الفلسطينية إن "الدول المانحة تعهدت في مؤتمر القاهرة بان تساهم بسرعة في اعادة بناء قطاع غزة من خلال التوجه والضغط على اسرائيل والدول المعنية لتسهيل ذلك الامر".

واضاف الحساينة ’ لقد تعهدت الدول بمنح اموال لاعادة الاعمار تفوق التي سمعت في وسائل الاعلام، لذلك اعتقد ان اعمار قطاع غزة سيكون بشكل سريع ومتعاون من قبل جمهورية مصر العربية التي رعت القضية الفلسطينية منذ زمن بعيد’.

واكد الحساينة والذي كان ضمن الوفد الفلسطيني من حكومة الوفاق الوطني للمشاركة في المؤتمر ان ’مصر ستساهم في اعادة اعمار القطاع عبر السماح بادخال مواد البناء، كما ان الاحتلال الاسرائيلي سيسمح بادخالها الى القطاع’.

وعن عدم وجود مانحين جدد في حال تجدد القتال بين الفصائل الفلسطينية في غزة واسرائيل قال الحساينة ’ الاحتلال لا يريد العودة للقتال، والوضع الحالي لا يدل على وجود قتال جديد لذلك اعتقد ان مرحلة العودة للتفاوض السلمي هي التي ستؤدي الى حلول سياسية’.

ولفت الحساينة في حديثه قائلا’ ان الدول تعهدت بتقديم كافة الدعم اللازم لانجاح القضية الفلسطينية، والاعتراف بها خاصة من قبل الدول الاوروبية كما فعلت السويد’.

وتمنى الحساينة ان ’تحذوا دول اوروبا حذوا السويد في الاعتراف بفلسطين لان ذلك سيدفع عملية السلام بشكل عادل’.

واعلن بورغ بريندي وزير خارجية النرويج في ختام المؤتمر الدولي لإعادة اعمار غزة الذي عقد في القاهرة اليوم ان المانحين تعهدوا بتقديم مساعدات ’قيمتها قرابة 5،4 مليار دولار’ للفلسطينيين.

واضاف ان ’نصف هذه المساعدات ستخصص لاعادة اعمار غزة’، مشددا على ان المانحين ’الزموا انفسهم ببدء سداد هذه المساعدات في اقرب وقت ممكن من اجل تحقيق تحسن سريع في الحياة اليومية للفلسطينيين’.

واكد ان رئاسة المؤتمر التي تولتها النرويج بالاشتراك مع مصر ’تلح على المجتمع الدولي ان يلتزم بتعهداته وان يقدم مساعدات سخية خلال السنوات المقبلة
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد