الحمدلله:سنعمل على إعادة تفعيل الممر الآمن بين غزة والضفة

16-TRIAL- القاهرة / سوا / كشف رئيس الوزراء رامي الحمد الله عن ان الرئيس محمود عباس سيعمل على مناقشة قضية معبر رفح خلال زيارته الحالية الى مصر.
وأوضح الحمد الله في تصريح للصحفيين في مقر إقامته بالقاهرة قبيل انعقاد مؤتمر المانحين لاعادة اعمار قطاع غزة ان الرئيس سيناقش ملف معبر رفح مع الحكومة والرئاسة المصرية.
وحول معابر غزة مع اسرائيل قال الحمد الله ان الحديث يدور حول العمل على توسيع دائرة العمل فيها بادخال كميات أكبر من شاحنات المواد الغذائية والأساسية إلى القطاع ونتطلع اكثر الى رفع الحصار تماما عن قطاع غزة، لذا نعمل حاليا على اعادة تفعيل اتفاقية الممر الآمن بين الضفة وغزة والتي ابرمت ابان 2005 وتغاضت الطرف عنها اسرائيل.
وأعرب الحمد لله عن شكره لجمهورية مصر العربية حكومة وشعبا على استضافتها لمؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة الذي سيعقد صباح الاحد وذلك بالتعاون مع النرويج في القاهرة.
وقال الحمد لله :"إن مصر تعد السند التاريخي لفلسطين منذ بداية النكبة وحتى اللحظة الراهنة".
كما اعرب الحمد لله عن امله ان تكون نتائج مؤتمر الاعمار إيجابية ويكون الدعم سريع بتوفير دعم مالي سيسهم في رأب حجم الدمار الكبير الذي اجتاح قطاع غزة ابان العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة.
وقال لا بد من البدء في جمع الاموال الاغاثية وتقديم المساعدات المختلفة على كافة الصعد لمجالات التعليم والصحة والبنى التحتية المدمرة بالكامل ليمكننا من البدء فورا في اعادة اعمار قطاع غزة." 
وأضاف الحمد لله أن حكومة التوافق الفلسطينية والتي ستشرف على عملية اعادة اعمار قطاع غزة ستعمل على انهاء الاحتلال الاسرائيلي بشكل أساسي، وقال:"ومازلنا نأمل أن تلعب الولايات المتحدة الامريكية الدور المنوط بها في الفترة الراهنة لاعمال الحق الفلسطيني؛ فهي تقدر على أن تمارس دور كبير بالضغط على اسرائيل من اجل مساعدة الشعب الفلسطيني في اقامه دولته المستقلة وانهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق ما ترتضيه القوانين والشرائع الدولية بعيدا عن الازدواجية في المعايير وهذا ما سنطالب به في من خلال المؤتمر الاحد.
من ناحية اخرى، التقى رئيس الوزراء السبت في مقر إقامته بالقاهرة، الدول المشاركة في مؤتمر المانحين، حيث تم اللقاء بدعوة من سويسرا، وتم نقاش برنامج أعمال المؤتمر.
وقد ضم اللقاء ممثلي الاتحاد الأوروبي وأميركا والأمم المتحدة والعديد من الدول المشاركة والمنظمات الدولية، وقام الحمد الله بإطلاعهم على الخطة التي وضعتها الحكومة لإعادة أعمار قطاع غزة، مجددا تأكيده على أن مؤتمر المانحين مفصلي في عملية إعادة اعمار القطاع، ويجب أن يلبي طموحات الفلسطينيين. 184
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد