مصادر لـ "سوا" 14حقيبة وزارية بحكومة التوافق الوطني

0-TRIAL-

غزة /سوا/ أكدت مصادر مطلعة  لـ "سوا" مساء الأربعاء، أنه جرى الاتفاق على دمج بعض  الوزارات في حكومة التوافق الوطني المزمع تشكيلها بعد عودة رئيس وفد المصالحة للضفة عزام الأحمد.

وقالت المصادر إن حكومة التوافق الوطني ستتكون من 14 حقيبة وزارية بعد إجراء دمج للوزارات.

يشار إلى وفدا المصالحة أكدا في وقت سابق أن هدف الحكومة هي تيسير الأعمال ورفع الحصار المفروض على غزة.

والتقى رئيس الوزراء الفلسطيني بغزة إسماعيل هنية ، ظهر الأربعاء، وفدي حركتي حماس و فتح في منزله بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة بعد انتهاء المشاورات بين الوفدين.

الدكتور فايز أبو عيطة المتحدث باسم حركة فتح بغزة، بدوره، أكد  أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "سيد قرار" بخصوص رئاسة حكومة التوافق الوطني المزمع تشكيلها.

وغادر الأحمد عصر اليوم غزة عبر معبر إيرز متجهًا إلى الضفة لوضع الرئيس عباس في مجمل اللقاءات التي جمعته مع وفد حركة حماس للمصالحة.

وأكد الأحمد في تصريحات للصحفيين قبيل مغادرته غزة ان سيتم الاعلان عن تشكيلة الحكومة قريباً(..) مبيناً أن مشاورات تشكيل حكومة التوافق تسير بالاتجاه الصحيح.

وأوضح أبو عيطة في تصريح خاص لـ "سوا" مساء الأربعاء، أن هناك إجماع بين حركتي حماس وفتح على أن الرئيس عباس له الخيار في رئاسة الحكومة القادمة أو إختيار شخصية آخرى.

وأضاف أنه جري اليوم التشاور حول بعض الشخصيات الوزارية المرشحة للحكومة، إضافة إلى طبيعة عمل الحكومة ومهامها.

من جانبه، أكد الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري انتهاء لقاءات حركتي حماس وفتح في ظل أجواء إيجابية.

وأوضح في تصريح وصل وكالة "سوا" نسخة عنه أنه تم قطع شوط كبير في تشكيلة الحكومة مع "الحاجة لمزيد من المشاورات".

وأضاف "هناك توافق بين الطرفين على الانتهاء من التشكيل قبل انتهاء المدة المتفق عليها".

وقال أبو عيطة إن عزام الأحمد سيضع الرئيس عباس في صورة المشاورات التي جرت مع حركة حماس لاتخاذ القرار المناسب بشأن الحكومة.

وأشار إلى أن الرئيس سيدرس الأسماء المقترحة وسيتخذ قرار إعلان عن الحكومة، لافتًا إلى أن الأسماء المرشحة لحكومة التوافق الوطني أسماء مستقلة.

وفي ذات السياق، ذكر المتحدث باسم فتح أنه لحتي اللحظة لم يتم طرح موضوع تسليم بيت الرئيس محمود عباس ومنزل الشهيد ياسر عرفات.

 وأبدت وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية بغزة استعدادها لتسليم منزلي الراحل ياسر عرفات والرئيس محمود عباس في مدينة غزة.

 

297
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد