أوروبا: الجاليات الفلسطينية تقود تحركات واسعة دعما للأسرى المضربين

الجاليات الفلسطينية

أوروبا / سوا / نظمت الجاليات الفلسطينية في أوروبا وبالتعاون مع حركات التضامن وحركات المقاطعة ومناصري الشعب الفلسطيني، سلسلة نشاطات وفعاليات واسعة دعما وإسنادا للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

وبمتابعة دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية مع قادة وممثلي الجاليات الفلسطينية في أوروبا ، فقد شهدت معظم الدول الأوروبية بعواصمها ومدنها الرئيسية مسيرات ووقفات احتجاجية على الممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى، تقدمها ممثلون عن الجاليات الفلسطينية والعربية ونشطاء حقوق الإنسان وبرلمانيين الأوروبيين عبروا فيها عن دعمهم وقوفهم إلى جانب الأسرى المضربين في معركتهم لنيل حقوقهم.

ويستعرض هذا التقرير الذي أعده قسم الإعلام في دائرة شؤون المغتربين جزء من هذه الأنشطة والفعاليات التي شهدتها الساحة الأوروبية خلال الأسبوع الماضي  :

"النرويج"

استمرار للدعم والمساندة في معركة الحرية والكرامة التي يخوضها أسرانا البواسل في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي نظم اليوم نادي الأسير الفلسطيني وحركة فتح إقليم النرويج منطقة أوسلو وجمعية أصدقاء القدس وقفة تضامنية تخللها وضع كرفان في مركز مدينة أوسلو من الساعة العاشرة صباحا حتى ساعات المساء وزع فيها بيان باللغة النرويجية على المارة يتضمن مطالب الأسرى الإنسانية العادلة.

"ألمانيا"

وفي مدينة برلين نظمت وقفة احتجاج، وغضب ضد سياسة الاعتقال وتضامنا مع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني وخاصة الأسرى المضربين عن الطعام في إضراب الحرية والكرامة، بمشاركة جاليات واتحادات ومؤسسات فلسطينية وعربية وألمانية وأجنبية.

"بريطانيا"

فقد نظم أبناء الجالية الفلسطينية والمؤسسات والجمعيات الفلسطينية والعربية وبالتعاون والتنسيق مع حركات التضامن والمقاطعة البريطانية ، مظاهرة حاشدة في قلب العاصمة البريطانية لندن دعما للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال منذ 14 يوما، حيث رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى، ويافطات تدعو لمقاطعة إسرائيل، كما ألقيت العديد من الكلمات التضامنية مع الأسرى

"روسيا الاتحادية"

وبدعوة من الجالية الفلسطينية في شبه جزيرة القرم - روسيا الاتحادية  للتضامن مع الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ولدعم الأسرى في إضرابهم عن الطعام (إضراب الحرية والكرامة)، أقيم في مدينة سيمفروبل وقفة تضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي تضامنا مع مطالبهم ودعما لمعركتهم وتصديهم لبطش قوات الاحتلال.

هذا وقد لبت جميع الجاليات العربية دعوة الجالية الفلسطينية، وشاركت في الوقفة التضامنية ويشار إلى انه رفعت في الوقفة الشعارات التي تبرز أن قضية الأسرى هي جزء من مجمل الثوابت للقضية الفلسطينية التي لا يمكن التخلي عنها ،وأكدوا المشاركين في وقفتهم بأن النصر سيكون حليف الأسرى في معركتهم هذا، وقد تعانقت أثناء الوقفة الإعلام الفلسطينية والأردنية التي رفعها المتظاهرون.

ومن جهته شكر الدكتور رشاد زقوت رئيس الجالية الفلسطينية جميع الحضور والمشاركين وجميع الجاليات التي شاركت في الوقفة التضامنية الداعمة للأسري في سجون الاحتلال ودعا إلى تكثيف كل الجهود لإظهار معاناة أسرانا في السجون الإسرائيلية أمام كل المجتمعات والحكومات.

 "ألمانيا"

وفي مدينة بون / ألمانيا، نظمت الجالية الفلسطينية وبالتعاون مع مجموعة مقاطعة إسرائيل نشاطا لحملة المقاطعة ( BDS ) في ساحة فريدنز بلاتس ساحة السلام وهي الساحة الرئيسية للمدينة، دعما وتضامنا مع الأسرى الفلسطينيين الذين يدخلون وعلى التوالي أسبوعهم الثاني في إضرابهم عن الطعام، للمطالبة بحقوقهم الإنسانية التي كفلتها لهم كل المواثيق ومبادئ حقوق الإنسان والأسرى.

وخلال النشاط، نصبت الجالية الفلسطينية طاولات استعلام وسط الساحة، ورفعت الإعلام الفلسطينية وصور الأسرى، واليافطات التي تدعو لمقاطعة إسرائيل، لإجبارها على الانصياع للقانون الدولي، كما تم توزيع بيانات وكتيبات باللغة الألمانية على المارة.

كما وصل قسم الإعلام في دائرة شؤون المغتربين من الجالية الفلسطينية في بون، فقد أعلنت الجالية وبالتنسيق مجموعة مقاطعة إسرائيل الألمانية، تنظيم فعالية حاشدة الأسبوع القادم، لتصعيد حملات المقاطعة، والتضامن مع الأسرى الفلسطينيين.

"النمسا"

 أما في النمسا فقد تضامنت الجالية الفلسطينية والعربية بالنمسا ومؤسسات المجتمع المدني مع الأسرى الفلسطينيين المضربين في سجون الاحتلال خلال وقفة بحضور السفير الفلسطيني صلاح عبد الشافي وطاقم السفارة.

جاء ذلك بعد دعوة من قبل الجالية الفلسطينية وبمشاركة اتحاد طلبة فلسطين والتجمع الاهلي الفلسطيني في النمسا ونادي حنضله ونادي الجليل.

وأكد خلالها رئيس الجالية الفلسطينية في النمسا منذر مرعي على تضامن الجالية مع الأسرى.

وقال عماد سمور أمين سر الجالية إن الجالية بالتعاون مع العديد من المؤسسات ستدعو بشكل أسبوعي لفعاليات مختلفة من اجل مناصره الأسرى.

وأضاف عدنان حسين أن التجمع الأهلي الفلسطيني بالتعاون مع الجالية الفلسطينية في النمسا نظموا دورة رياضيه تضامنية مع الأسرى.

بدوره أكد رأفت أبو ماضي مسؤول العلاقات الخارجية في الجالية الفلسطينية ان الجالية الفلسطينية عملت على تشكيل لجنة أزمة من اجل دعم وإسناد الأسرى في سجون الاحتلال.

"ايرلندا "

وقد دعت الجالية الفلسطينية في ايرلندا إلى وقفة اعتصاميه تضامنا ومساندة للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أمام مبنى ومقر الصليب الأحمر الأيرلندي، وكذلك أمام مبنى ممثلية الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأيرلندية دبلن. وقد احتشد أبناء الجالية الفلسطينية مع ممثلين عن الأحزاب الأيرلندية المختلفة وبمشاركة أعضاء من سفارة دولة فلسطين ومبعدي كنيسة المهد، جهاد جعارة ورامي الكامل ولجان التضامن الأيرلندية مع فلسطين وشعبها وعدد من الأخوة العرب والأصدقاء الأيرلنديين.

وقام رئيس الجالية يصاحبه رئيس مؤسسة الحق الفلسطيني بتسليم رسائل خطية معنونه لرئيس الاتحاد الاوروبي السيد جان كلاود جنكر وكذلك رئيس هيئة الصليب الاحمر الأيرلندي السيد ليام اودويار. مطالبا كلتا الهيئتين الدوليتين بحماية أسرانا الفلسطينيين والضغط على اسرائيل للكف عن الممارسات اللاإنسانية والقمعية ضدهم والتوقف عن ممارسة السجن الاداري اللاقانونية. واحترام المواثيق الدولية بخصوص الاسرى والمعتقلين وسرعة اخلاء سراحهم وإعطائهم حريتهم المحجوبة واحترام إنسانيتهم.

"صربيا"

وفي صربيا نظمت الجالية الفلسطينية بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين وحركة فتح إقليم صربيا وقفة تضامنية مع أسرانا البواسل أمام مقر الأمم المتحدة في بلغراد تم خلالها تسليم رسالة باسم الجالية موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة تطالبه فيها بتحمل مسئولياته والتدخل السريع لينال أسرانا حقوقهم في الحرية والكرامة.

"بلجيكا "

للمرة الثانية منذ اعلان الأسرى الفلسطينين إضرابهم المفتوح عن الطعام بتاريخ 17 نيسان ، نظم ببروكسل بعد ظهر هذا اليوم 28/4/2017 وقفة تضامنية دعت لها الجالية الفلسطينية ببلجيكا وجمعية الصداقة الفلسطينية البلجيكية - الفرع الفرانكفوني وكذلك جمعية الصداقة -الفرع الفلمنكي ، وساندت هذا النداء 23 جمعية او حزب سياسي في الساحة البلجيكية . شارك العشرات بهذه الوقفة غالبيتهم من البلجيك ، كان بينهم أعضاء من برلمان اقليم بروكسل العاصمة وممثلي جمعيات بلجيكية وممثلي كل من حزب الخضر وكذلك حزب العمل البلجيكي .

وكما ورد دائرة شؤون المغتربين من الجالية الفلسطينية في بلجيكا ولوكسبورغ، فقد ألقيت خلال الوقفة التضامنية مجموعة من الكلمات التي عبرت عن تضامنها مع الأسرى، منها كلمة الجمعيات المنظمة ألقاها منسق الجالية الفلسطينية ببلجيكا حمدان الضميري وكلمة عضوة برلمان إقليم بروكسل العاصمة السيدة ناديا اليوسفي وكلمة حزب الخضر البلجيكي وكلمة حزب العمل البلجيكي وكلمة الجامعة البلجيكية لحقوق الإنسان وكلمة عضو بادية مولمبيك وكلمة سفير فلسطين ببلجيكا والاتحاد الأوروبي الأخ عبد الرحيم الفرا.

هذه الوقفات التضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام هي جزء من مجموعة خطوات تم برمجتها في الأيام القادمة منها تسليم رسالة لوزير الخارجية البلجيكية السيد ديدييه راندرس وكذاك تسليم رسالة أخرى لمسؤولة السياسية في الإتحاد الأوروبي

من ناحية أخرى وباقتراح من الجالية الفلسطينية ببلجيكا تم إرسال بيان لعشرات الجمعيات الناشطة ببلجيكا وكذلك الأحزاب البلجيكية ،وقد أرسلت 26 جمعية أو حزب موافقتهم على البيان وسينضم عشرات من الجمعيات الأخرى لهذه اللائحة من التواقيع .

البيان يعلن تضامن الجمعيات والأحزاب الموقعة مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في معركتهم الى أن يتم تحقيق كامل مطالبهم الشرعية .

استراليا:

احتفى الفلسطينيون في مدينة ملبورن الأسترالية يوم الأحد 30 من أبريل، ومعهم العشرات من المتضامنين الأستراليين بصمود الأسرى الفلسطينيين البطولي وهم يدخلون يومهم الرابع عشر من إضرابهم المفتوح عن الطعام.

ونظمت الجالية الفلسطينية و حركة فتح في ملبورن هذا اليوم التضامني تلبية لنداء الحركة الأسيرة وعلى رأسهم الأخ القائد/ مروان البرغوثي بالإضراب عن الطعام، وتعبيرا عن دعم مطالب الأسرى، ولمطالبة الحكومة الأسترالية بالتوقف عن دعمها لإسرائيل وللاعتراف بالدولة الفلسطينية

وقد تلقت الدعوة لتنظيم هذا اليوم التضامني زخما كبيرا من أبناء الجالية الفلسطينية في ملبورن، ومن المناصرين الأستراليين والعرب، والذين أتوا بأعلامهم الفلسطينية وكوفياتهم وقدموا يوما لفلسطين ولأسراها الأبطال.

وشارك الفلسطينيون في يومهم التضامني عدد من المشرعين الأستراليين. فقد عبّر السيناتور العمالي/ غافن مارشال عن صدمته مما شاهد من قساوة العيش تحت الاحتلال، وهو الذي عاد للتو من زيارة لفلسطين، وتحدث عن سياسات إسرائيل المتعمدة لجعل حياة الفلسطينيين لا تطاق عبر الحواجز والجدار وأوامر الهدم والاعتقال التعسفي والمداهمات ولكنه أكبر في الشعب الفلسطيني صموده وعزيمته في مواجهة كل ذلك، وعبر عن تضامنه مع الأسرى ومطالبهم العادلة.

أما السيناتور عن حزب الخضر جانيت رايس فقد تحدثت عن التشابه بين المشروع الاستعماري الأوروبي في أستراليا على حساب السكان الأصليين، وبين المشروع الصهيوني في فلسطين على حساب أصحاب الأرض، ثم تحدثت عن زيارتها لفلسطين وخاصة لسجن عوفر الإسرائيلي. "

وبدأت برونوين هافبيني- النائب في برلمان ولاية فيكتوريا كلمتها بالقول: "هنا في هذه القاعة، يوجد ثلاثة أجيال من عائلتي، أمي وأنا وابني أتينا للتضامن مع فلسطين". وتابعت: "إنني أقف متضامنة بشكل مطلق مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام والذين يحتجون بذلك على انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرضون لها على يد الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك المعاملة غير الإنسانية للأسرى وسياسات العقاب الجماعي والاعتقال التعسفي والإداري".

" أوكرانيا "    

شهدت العاصمة الأوكرانية كييف وقفة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بحضور ومشاركة سعادة سفير دولة فلسطين لدى أوكرانيا د. محمد الأسعد ود. هاني الحصيري رئيس النادي الأرثوذكسي الفلسطيني وعدد من أبناء وممثلي الجاليات العربية في العاصمة الأوكرانية.

وجاءت الوقفة التضامنية أمام مبنى السفارة الفلسطينية في كييف، بمبادرة من الجالية الفلسطينية للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم السابع عشر على التوالي، وذلك وفقا لما صرح به رئيس الجالية م. حاتم عودة لصحيفة "أوكرانيا بالعربية"، لتكون ضمن الدعم الشعبي والجماهيري المساند لإضراب الكرامة.

"فنلندا "

قامت الجالية الفلسطينية وبالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق أمس بتنظيم وقفة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الذين يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام "إضراب الكرامة" مند يوم الاثنين 17/04/2017، وذلك في إطار سلسلة النشاطات الداعمة للأسرى البواسل ومطالبهم العادلة والمشروعة لتحسين ظروف اعتقالهم ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية بحقهم والمنافية للقوانين الدولية والإنسانية.

وشارك في الوقفة التضامنية مع الأسرى عدد من أفراد الجالية الفلسطينية وممثلين عن الجمعية الفنلندية العربية والحزب الشيوعي الفنلندي وبعض الشخصيات الفنلندية العاملة في مجال حقوق الإنسان والمناصرة للقضية الفلسطينية.

وتم خلال الوقفة التضامنية توزيع ورقة تعريفية على المشاركين تلخص أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان والتي ترقى لجرائم حرب وفقا للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي، مع الإشارة إلى عدد الأسرى في سجون الاحتلال بما في ذلك عدد النساء والأطفال وأعضاء المجلس التشريعي والصحفيين والمعتقلين الإداريين والمرضى.

" هولندا "

سلمت الجالية الفلسطينية في هولندا ومؤسسة "Docp" ومؤسسة المرأة ومؤسسة "Palestian link"، للخارجية الهولندية عريضة حول أوضاع الأسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال وما يتعرضون له من تنكيل وتعسف وخروقات للقوانين الدولية التى تعنى بحقوقهم، وتضمنت العريضة مطالب الأسرى المضريبن عن الطعام في ظل محاولات تغذية قسرية لهم من قبل الاحتلال.

وطالب رئيس الجالية الفلسطينية في هولندا واثق السعادة الخارجية الهولندية ان تتحمل مسؤولياتها في الضغط على الاحتلال فيما يخص قضية الاسرى وتحقيق مطالبهم العادلة والتي هي حق من حقوق اي اسير وفقا لاتفاقيات جنيف، وعلى هولندا ان لا تكيل بمكيالين في علاقتها مع الاحتلال وفلسطين.

 "فرنسا "

شهدت فرنسا سلسلة فعاليات تضامنية مع أسرى الحرية المضربين عن الطعام في المعتقلات الاسرائيلية، حيث دعت جمعيات وفعاليات فرنسية وفلسطينية بالتنسيق مع سفارة فلسطين لدى فرنسا اعتصاماً حاشداً في ساحة الجمهورية في العاصمة باريس حضرته حشود من المتضامنين الفرنسيين وابناء الجالية الفلسطينية والعربية في العاصمة باريس، وألقيت كلمات في الاعتصام باسم الجمعيات والمؤسسات المنظمة حيت الاسرى المضربين عن الطعام وعلى رأسهم الأسرى القادة مروان البرغوثي و احمد سعدات .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد