غزة: أطباء الأونروا يتلقون تدريبًا على رأب الفجوة في الصحة النفسية

جانب من الفعالية

غزة / سوا/ أطلق برنامج الصحة في الأونروا في غزة مشروعاً تجريبياً في مركز الصفطاوي الصحي، شمال قطاع غزة، وذلك من أجل دمج خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في خدمات الرعاية الصحية الأولية.

وكجزء من تحضيرات برنامج الصحة لبناء قدرات موظفيه وتوسيع عملية الدمج لتشمل كافة مراكز الأونروا الصحية في قطاع غزة،، شارك 15 طبيب من الأونروا و15 طبيب من وزارة الصحة في الفترة ما بين 23 حتى 27 إبريل في دورة تدريب المدربين على دليل تدخلات برنامج رأب الفجوة في الصحة النفسية. وتم تنفيذ التدريب من قبل مكتب منظمة الصحة العالمية (WHO) في غزة بتسهيل من أحد خبرائها الدوليين د. بيتر هوز.

وقد هدف التدريب إلى تعزيز قدرات الأطباء في الأونروا في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي، وتمكينهم من اكتشاف الإضطرابات النفسية، وتحسين عملية التشخيص الصحي ونظام الإحالة إلى المستشفيات وغيرها من العيادات التخصصية. كما زوّدهم التدريب أيضاً بمهارات معينة من أجل تحديد ومعالجة أعراض الضغط النفسي للمرضى أثناء تأديتهم لعملهم المتمثل في تقديم الرعاية الصحية للاجئين الفلسطينيين.

علّقت د. غادة الجدبة، رئيسة برنامج الصحة في الأونروا في غزة: "تسعى الأونروا دومًا إلى تطوير قدرات طواقمها الصحية، حيث سيعزّز هذا التدريب على دليل التدخلات بتعزيز فعالية الأطباء في معالجة قضايا حالات الصحة النفسية".

تسعى الأونروا من خلال 22 مركز صحي تابعين لها في مختلف أنحاء قطاع غزة إلى تطوير خدماتها الصحية وتحسين نوعية حياة اللاجئين الفلسطينيين، حيث يعتمد 1.39 مليون لاجئ فلسطيني في غزة – أي 92% من اللاجئين الفلسطينيين في غزة – على الأونروا في تلقي خدمات الرعاية الصحية الأولية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد