فلسطين تشارك في مهرجان "سينما الجنوب" في تونس

تونس / سوا / انطلقت مساء أمس الاربعاء، في مدينة تطاوين جنوب الجمهورية التونسية، أعمال مهرجان "سينما الجنوب" في نسخته الرابعة، الذي يتواصل لأربعة أيام ويتعلق بموضوع حقوق الانسان في السينما، بمشاركة دولة فلسطين.

وتشارك دولة فلسطين بفيلم ليلى للمخرج رشيد مشهراوي, والذي يحكي قصة فلسطيني شردت عائلته من أرضها عام النكبة , ويسكن في كوخ قرب قريته رافضا الخروج منها حتى مات, تأكيدا على تجذره بأرضه, وهو فيلم روائي طويل, وقد حصل على التانيت الذهبي في أيام مهرجان قرطاج السينمائية لعام 2008 .

كما يعرض فيلم "قهوة لكل الامم" للمخرجة الفلسطينية المغتربة في السويد وفاء جميل، ويحكي قصة عيد ميلاد ينغصه الاحتلال بالدهم والاعتقال والتعذيب والزج في السجن والتحقيق, وما يتبع ذلك من أساليب أثناء التحقيق, ويبقى الحلم بعيد الميلاد والاحتفال به قائما .

الجدير بالذكر أن المهرجان أنطلق في عام 2013, وتوقف عام بسبب الاوضاع في تونس ثم عاد من جديد "في أطار التنمية المحلية التي تسعى فيها الدولة التونسية لتعميم ثقافة التنوع في المكان ولجلب السياحة الى المنطقة, فيما يسعى المنظمون وعلى رأسهم محمد راشد مدير المهرجان بالتعاون مع الادارة الجهوية للثقافة لجعل المهرجان يشع عربيا وعالميا"، وذلك حسب القائمين عليه .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد