وحدة حقوق الإنسان بالداخلية ترحب بتصويت أغلبية اليونسكو القدس محتلة

none

غزة / سوا / رحبت وحدة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة تصويت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، بالأغلبية لصالح نفي السيادة الإسرائيلية على القدس ، واعتبارها مدينة محتلة.

وقالت الوحدة في تصريح لها أن هذا القرار يساهم في فضح جرائم الاحتلال بحق أهلنا ومقدساتنا في مدينة القدس كما يبين مدي الاعتداءات اليومية التي ترتكبها إسرائيل بحق المدينة المقدسة مطالبة كافة دول العالم العربي والإسلامي والأجنبي بالانضمام إلي اليونسكو في قرارها والوقوف بجانب أهلنا الصامدين والمناضلين في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية .

وناشدت الوحدة كافة المنظمات الإنسانية والحقوقية في دول العالم فضح إسرائيل لجرائمها المرتكبة بحق أهلنا وشعبنا في القدس والضغط علي إسرائيل من اجل وقف تلك الاعتداءات والجرائم المرتكبة بحق المدينة المقدسة وأهلها .

وكان 22 عضوا في المنظمة الأممية قد صوتوا لصالح القرار، مقابل معارضة 10 دول، فيما امتنعت 22 دولة عن التصويت، وتغيّب مندوبو 3 دول أخرى عن جلسة التصويت.

وعارضت القرار كل من؛ الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والمملكة المتحدة وهولندا وليتوانيا واليونان وباراغواي وأوكرانيا وتوغو وألمانيا.

ويؤكد مشروع القرار على أن "إسرائيل تحتل القدس وليس لها في البلدة القديمة أي حق"، ويشمل أيضا الاعتراف بإسلامية مقابر مدينة الخليل و"قبر راحيل" في بيت لحم (جنوب القدس).

ويشير القرار إلى الجوانب التاريخية والتراثية والحضارية، التي تربط القدس المحتلة بمسلميها ومسيحييها، ويؤكد على ضرورة إرسال مندوب من "يونسكو" للتواجد بشكل دائم في المدينة لمراقبة الانتهاكات الإسرائيلية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت في تشرين أول/ أكتوبر الماضي، تعليق تعاونها مع منظمة "يونسكو"، احتجاجا على تصويت "لجنة التراث العالمي" في المنظمة لصالح مشروع قرار يعتبر المسجد الأقصى من المقدسات الخاصة

بالمسلمين، ويؤكد القرار على عدم شرعية أي تغيير أحدثته السلطات الإسرائيلية في بلدة القدس القديمة ومحيطِها.

وجاء القرار بعد أسبوع من قرار مماثل صدر عن المجلس التنفيذي لـ "يونسكو" في تشرين أول/ أكتوبر 2016، والذي أكد على آن المسجد الأقصى مكان عبادة خاص بالمسلمين ولا علاقة دينية لليهود به.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد