نيويورك: عرض فيلم "اصطياد الأشباح" تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام

none

نيويورك / سوا / نظمت بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف اليوم الأربعاء، عرضا خاصا بفيلم "اصطياد الأشباح" الحائز على الجائزة الأولى في مهرجان برلين الدولي للأفلام، وذلك في حضور المخرج الفلسطيني العالمي رائد أندوني.

ويوثق الفيلم واقع وحياة الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال ومعاناتهم خلال فترة التحقيق وبعدها.

وأقيم هذا النشاط إحياءً ل يوم الأسير الفلسطيني ودعماً للإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه ما يزيد عن ألف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، بحضور عدد كبير من السفراء وممثلي البعثات لدى الأمم المتحدة الذين أعربوا عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية بشكل عام وقضية الأسرى بشكل خاص.

وألقى المندوب الدائم لفنزويلا السفير رفاييل را ميرز كلمة ترحيبية باسم لجنة الأمم المتحدة لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف أكد فيها التضامن الدولي مع القضية الفلسطينية وقضية الأسرى.

كما ألقى المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور كلمة شدد خلالها على ضرورة نيل الأسرى الفلسطينيين حقوقهم الاساسية وحريتهم المشروعة والمكفولة لهم في القانون الدولي وجميع الأعراف الدولية.

وقال إن أكثر من 1000 سجين فلسطيني قد أطلقوا إضرابا عن الطعام، بقيادة مروان البرغوثي، وهو برلماني وقائد فلسطيني سجنه الاحتلال الاسرائيلي على مدى 15 سنة، وأثارت مقالته الأخيرة في صحيفة نيويورك تايمز ردود فعل هستيرية من قبل إسرائيل التي تواصل اضطهادها للأسرى وزج المزيد من أبناء الشعب الفلسطيني في السجون ومراكز الاعتقال بشكل تعسفي.

وأوضح أن هؤلاء الأسرى هم إخواننا وأخواتنا وجيراننا وأصدقائنا وزملائنا وقادتنا.

وأردف السفير منصور إنه إذا كنت فلسطينيا في فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، فهناك فرصة كبيرة بأن تكون قد سجنت ولو لمرة واحدة على الأقل في حياتك، حيث اعتقلت إسرائيل نحو 800،000 فلسطيني منذ عام 1967، فالمحاكم الإسرائيلية متواطئة في قمع الحريات واضطهاد الشعب الفلسطيني وهي أداه لترسيخ الاحتلال الاسرائيلي في الارض الفلسطينية وليس لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.

وأردف: إن هذه محاكم غير شرعية تسمح بالقبض على الفلسطينيين، أطفالا ونساء وبرلمانيين وأكاديميين وقادة سياسيين وصحفيين وأفراد عائلات الأسرى، واحتجازهم لأجل غير مسمى دون توجيه تهمة. 

 وطالب منصور إسرائيل بأن تحترم التزاماتها والاستجابة لمطالب الأسرى المشروعة التي تدعو إلى وضع حد للتعذيب وسوء المعاملة، مضيفا: إننا سوف نبقي صوت الأسرى وكل الفلسطينيين مسموعاً في الأمم المتحدة التي شيدت للدفاع عن حقوق الإنسان، دون استثناء، وتحقيق العدالة والحفاظ على كرامة البشر وحريتهم.

وفي الختام، وجه السفير منصور كلمته للأسرى الفلسطينيين قائلا: " إلى جميع الأسرى، وإلى هؤلاء أولئك الذين سينامون الليلة دون طعام، إلى هؤلاء الجائعين من أجل الحرية والكرامة، أنتم لستم وحدكم، نحن معكم، والعالم يقف معكم ويساندكم حتى تنتصر الكرامة الانسانية، لن ننساكم وستظل قضيتكم على رأس أولوياتنا إلى حين الإفراج عنكم جميعاً ونيل حريتكم الكاملة."

وتم تنظيم حلقة حيوية من الأسئلة والأجوبة مع المخرج من قبل الحضور حول تفاصيل وحيثيات تصوير الفيلم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد