الأحمد يطلع "الاشتراكية الدولية" على خطورة قانون شرعنة الاستيطان

عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عزام الأحمد

دكا / سوا / أطلع عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عزام الأحمد، اجتماع الاشتراكية الدولية على خطورة إصدار الكنيست الإسرائيلي لقانون شرعنة الاستيطان، وتداعياته الكارثية على إمكانية تحقيق السلام القائم على حل الدولتين.

وأكد الأحمد، خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد، على هامش أعمال الاتحاد البرلماني الدولي، في دكا-بنغلاديش، أن ذلك القانون يشكل انتهاكا كبيرا لقرارات الشرعية والإجماع الدولي، الذي رفض الاستيطان بكافة أشكاله وصوره وتسمياته في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334.

وشدد على أن الكنيست الإسرائيلي دأب من خلال سلسلة القوانين العنصرية التي يقرها وأكثرها خطورة القانون الأخير، على انتهاك القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وميثاق الاتحاد البرلماني الدولي ومبادئه وأهدافه التي قام على أساسها، مطالبا بضرورة إدانة ومواجهة تلك الانتهاكات.

من جانب آخر، شارك عضو الوفد الفلسطيني عبد الرحيم برهم في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، التي ناقشت التعاون الدولي المعزز لأهداف التنمية المستدامة، خاصة الإشراك المالي للمرأة بوصفها محركا للتنمية.

ووضع برهم الأعضاء المشاركين بالاجتماع، في صورة التجربة الفلسطينية في هذا المجال، حيث تبنت فلسطين أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وتسعى لتحقيقها، مشيرا إلى أن المؤسسات الفلسطينية شجعت دائما على إدماج المرأة الفلسطينية في القوى العاملة وأزالت العوائق في التشريعات بغرض تحقيق المساواة.

وأضاف برهم أن فلسطين عملت على تشجيع التمييز الإيجابي لصالح المرأة على مختلف المستويات، سواء في المجالس المحلية أو في نظام انتخابات البرلمان الفلسطيني، مشيرا إلى أن الجهود الفلسطينية في هذا المجال تصطدم دائما بإجراءات وسياسات الاحتلال الإسرائيلي، الذي يعمل جاهدا على هدم وتقويض ما يقوم به الجانب الفلسطيني في مجال التنمية.

بدوره، شارك عضو الوفد الفلسطيني بلال قاسم في اجتماع لجنة السلم والأمن الدولي التي عقدت اجتماعها اليوم وناقشت خلاله دور البرلمانيين في منع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول.

وأكد قاسم أن فلسطين كانت دائما ترفض التدخل الخارجي في شؤون الدول الداخلية، وتؤكد على ضرورة احترام سيادتها، مشيرا إلى "أننا كفلسطينيين نعاني من أسوأ أنواع التدخل السافر وهو استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا"، مطالبا البرلمانيين بضرورة لعب دور في إنهاء هذا التدخل السافر والمخالف للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد