بلدية غزة تعقد لقاءً تشاورياً لمناقشة تطوير شارع " صمامة " بحي الزيتون

none

غزة / سوا / عقدت بلدية غزة لقاءً تشاورياً لمناقشة الآثار البيئية والاجتماعية لمشروع تطوير امتداد شارع " صمامة " بحي الزيتون جنوب شرق المدينة والذي تنوي البلدية الشروع بتنفيذه قريباً ضمن جهودها الهادفة لتطوير البنية التحتية في المدينة .

وشارك في اللقاء الذي عقدته البلدية في مركز رشاد الشوا الثقافي؛ عضو المجلس البلدي د . فؤاد عياد، ومدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د . نهاد المغني، ومدير عام الصحة والبيئة م . عبد الرحيم أبو القمبز، ونائب رئيس لجنة حي الزيتون مصطفى قزعاط، ولفيف من الوجهاء والمخاتير وأهالي الحي .

وأكد د . فؤاد عياد أن الهدف الأساسي من عقد اللقاء هو تعزيز مشاركة المجتمع المحلي في اتخاذ القرار والاستماع إلى أراء ومقترحات المواطنين بهدف أخذها في عين الاعتبار عند تنفيذ المشروع .

وأوضح أن سياسة البلدية في تطوير الشوارع تعتمد على عدة معايير أهمها: حيوية الشارع بالنسبة للمواطنين وعدد سكانه، ووجود مرافق حيوية به كالمدارس والعيادات الصحية، بالإضافة إلى دوره في التخفيف عن شوارع أخرى مجاورة .

وأكد أن البلدية بذلت جهودا كبيرة لتطوير الشارع وإقراره ضمن قائمة المشاريع التي ستنفذها وذلك بهدف تسهيل حركة المواطنين وحل مشكلة تصريف مياه الأمطار في فصل الشتاء .

بدوره؛ قدم د. نهاد المغني  شرحاً مفصلاً عن المشروع وأهميته والجهود التي بذلتها البلدية من أجل تطويره، موضحاً أن المشروع ممول من السلطة الفلسطينية من خلال صندوق إقراض وتطوير البلديات وبقيمة إجمالية ( 245) ألف يورو .

وأوضح أن المشروع يشمل تطوير المنطقة المحصورة بين تقاطع شارع طوطح وحتى تقاطع شارع المرابطين  ومدرسة الفرقان الواقعة في الشارع وبطول ( 550) متراً وعرض ( 12) متراً .

وبين أنه سيتم تركيب شبكة صرف صحي وشبكة أخرى للمياه وتبليط المنطقة المذكورة ببلاط الإنترلوك، وتركيب خط  لتصريف مياه الأمطار وربطه بمصارف مياه الأمطار بشارع صلاح الدين الموازي للشارع .

وأشار إلى أن الطواقم الهندسة التابعة للبلدية أجرت عملية رفع مساحي للشارع بهدف دراسة الارتفاعات والمناسيب به وتم وضع حلول مناسبة لكافة مشاكل بيوت المواطنين والارتفاعات التي تنتج عن عملية تطوير وتسوية الشارع .

وأكد أن المبلغ المرصود يكفي لتطوير المنطقة المذكورة من الشارع وفي حال توفرت منح أخرى سيتم تطوير امتداد الشارع وحتى شارع رقم ( 10) .

من جهته؛ شكر مصطفى قزعاط بلدية غزة على دورها في تعزيز مشاركة المواطنين في اتخاذ القرار والاستماع لأرائهم و الموافقة على إدراج الشارع في مشاريع التطوير، مؤكداً أن الشارع يحل مشكلة أهالي المنطقة لاسيما طلبة مدرسة الفرقان ويخفف عن شارع صلاح الدين .

وناقش الحضور عدة مقترحات لتطوير الشارع لاسيما المتعلقة بتركيب شبكة صرف صحي على طول الشارع وربطه بشارع المرابطين حتى يسهل على طلبة المدارس الوصول إلى مدرستهم، وأكدوا أهمية تعزيز التواصل خلال فترة تنفيذ المشروع لوضع الحلول المناسبة لأي مشكلة قد تطرأ خلال عملية تنفيذه .

وكانت بلدية غزة قد عقدت مؤخراً لقاءات تشاورية مماثلة لمناقشة مشروع تطوير شارع جامعة الدول العربية في منطقة تل الهوا، ومشروع تطوير محيط مدارس الأقصى والبراق في منطقة الرمال الشمالي .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد