5 طرق تساعد طفلك على التركيز

ضعف التركيز

وكالات / قالت الخبيرة التربوية د.إيمان الريس إن أعراض عدم قدرة الطفل على التركيز في موضوع واحد لمدة طويلة هو التحرك كثيرا وعدم الانتباه حين تتحدث إليه وينسي بشكل سريع.

وأضافت أن هناك أمهات تفتخر بأطفالهن وخاصة المتفوقين دراسياً لذلك يبحثن دوماً عن طرق لمساعدتهم في الدراسة والتركيز وزيادة الذكاء والتحصيل الدراسي بينما هناك بعض الأمهات تميل إلى اتباع طرق خاطئة مثل عقاب الطفل والصراخ عليه وإجباره على الدراسة وحل الواجبات مما يؤدي إلى نتائج سلبية خاصة أن طبيعتهم يميلون للعب والمرح والحركة كثيرا وإجبارهم على شيء سيولد لديهم رد فعل عكسي وسيكرهون الدراسة ويتم ربطها بالعقاب والتقييد.

وقدمت الريس طرق لمساعدة الأطفال على زيادة التركيز وبالتالي تزيد قدرته على إنجاز الواجبات المدرسية بشكل أسرع واستحضار المعلومات بشكل أسرع ومنها:

-تحديد نظام غذائي صحي: الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة فإن هناك أطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية تقلل من قدرة الطفل على التركيز.

-تحديد سبب امتناع الطفل عن التركيز: ملاحظة سلوك طفل ومعرفة السبب الذي يمنعه من التركيز فقد تكون رغبته بمشاهدة التلفاز أو اللعب أو تناول الطعام وبناءا عليه يتم تقسيم أوقاته بين هذه الأمور وبين الدراسة.

-معرفة هواياته واهتماماته واستغلالها كحافز: يجب ممارسة الطفل هواياته واهتماماته الأخرى بجانب الدراسة ويمكن استخدامها كحافز وتشجيع الطفل.

-توفير مناخ هادئ ومريح وقت الدراسة: الابتعاد عن كل ما يلهي الطفل مثل صوت التليفزيون والأجهزة الإلكترونية وغيرها مع إضافة عنصر الإثارة إلى الدراسة وإدخال الألعاب والطرق الحديثة المسلية والبعد عن الطرق التقليدية التي تسبب ملل وتشتت للطفل.

-إعداد جدول بالواجبات: أن إعداد قائمة بما يقوم به الطفل يزيد من تركيزه حتى يستطيع إنهاءها مع إعطاء الطفل أوقات للراحة خلال فترة الدراسة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد