مجلس الجامعة العربية يناقش التحضيرات الخاصة بالقمة العربية المقبلة

مجلس الجامهة العربية / ارشيفية

القاهرة / سوا /  ناقش مجلس جامعة الدول العربية، في دورته العادية السابعة والاربعين بعد المائة، المنعقدة اليوم الأحد، على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة الجزائر، آخر الترتيبات والتحضيرات الخاصة بعقد القمة العربية العادية المقبلة المقررة في العاصمة الاردنية عمان يوم 29 الجاري.

ويبحث المندوبون على مدى يومين التحضير لاجتماعات الدورة الوزارية على مستوى وزراء الخارجية العرب المقررة الثلاثاء المقبل، وتتصدر القضية الفلسطينية اعمال المجلس، إضافة إلى مجمل تطورات العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وقال مندوب الجزائر في الجامعة العربية السفير نذير العرباوي، في كلمته الافتتاحية إن القضية الفلسطينية ستظل على رأس أولويات الجامعة، سيما في ظل انسداد الأفق واستمرار الاحتلال الاسرائيلي في ممارساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني.

واكد أنه يتوجب حث المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن، لكي يتحمل مسؤولياته التاريخية والقانونية، وإرغام الاحتلال على الانصياع للشرعية الدولية وانهاء احتلال الأراضي الفلسطينية، وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس .

من جانبه، قال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، إن الدورة الجديدة لمجلس الجامعة تتضمن 28 بندا، تتناول مجمل قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي صدارتها القضية الفلسطينية وتطوراتها، والأزمات العربية في سوريا وليبيا واليمن والعراق، ومكافحة الإرهاب، وإعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في الأردن.

وأضاف بن حلي في تصريحات على هامش الاجتماع، ان مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف ، سيلقي كلمة أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب يتناول فيها جهود الأمم المتحدة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، خاصة بعد قرار مجلس الأمن الدولي 2334 الرافض للاستيطان، ونتائج مؤتمر باريس للسلام.

وأوضح أن مجلس الجامعة سيناقش بندا جديدا مقدما من دولة فلسطين بشأن موضوع "نقل البعثات الدبلوماسية من تل أبيب إلى القدس المحتلة"، كما سيناقش بندا جديدا حول تقرير لجنة الحكماء التي شكلها الأمين العام للجامعة العربية المعنية لملف نزع أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الاوسط.

وترأس وفد فلسطين في الاجتماع: سفير فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، وضم كلا من: مدير الشؤون العربية بوزارة الخارجية المستشار أول فايز ابو الرب، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، وسكرتير أول جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد