شعث: إسرائيل تحاول إنهاء أي مبادرة لتحقيق حل الدولتين

شعث / ارشيفية

رام الله / سوا / قال مستشار الرئيس للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية نبيل شعث ، إن اسرائيل صعدت من العنف ضد الشعب الفلسطيني كما صعدت أيضا من بناء المستعمرات "الكولونيالية" غير القانونية على الأراضي المحتلة عام 1967.

وتناول في اللقاء الذي عقده في رام الله، اليوم الاثنين، تغيير منصبه كمفوض العام للعلاقات الدولية ليصبح مستشار الرئيس للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية، واطلاع اكثر من 30 دبلوماسيا من السفراء والقناصل العرب والاجانب على آخر التطورات السياسية.

وقال، إن السنوات السبع الماضية في المفوضية، "كان لنا لقاءات دورية مع الاسرة الدبلوماسية من السفراء العرب والأجانب مكنتنا من اطلاعهم والمطالبة بدورهم وتدخل بلادهم وفقا للتطورات السياسية في فلسطين والمنطقة".

واشار الى ان حل الدولتين كانت كلمة السر لكافة الاتفاقيات ومبادرة السلام، معتبرا ان اسرائيل تحاول انهاء أي مبادرة لتحقيق حل الدولتين، ومشددا على ان حل الدولة الواحدة الذي تطرحه اسرائيل هو دولة احتلال وليس دولة ديمقراطية تنهي الصراع.

ولفت شعث إلى أن حديث نتنياهو الى الرئيس الأميركي دونالد ترامب باعتبار حل الدولتين ليس الحل الوحيد المتاح، يقضي على مشروع حل الدولتين الذي التزمت به الادارات الاميركية المتعاقبة وينهي الالتزامات المبنية على الشرعية الدولية.

واعتبر بناء المستوطنات عنفا ضد الشرعية الدولية التي تمنع بناء المستوطنات، لافتا الى ان اعداد المستوطنين والمستوطنات تضاعف خلال السنوات الماضي، ومؤكدا على ان اسرائيل تنتهك القانون الدولي والاعلان العالمي لحقوق الانسان كما وترفض الالتزام بالاتفاقيات الموقعة والتي نصت على ان تحول المناطق "ج" بحسب الاتفاقيات تدريجيا الى مناطق "أ" و "ب"."

وحذر من خطورة محاولات انهاء حل الدولتين بما فيها من انهاء لحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد