فلسطين تشارك في المؤتمر الوزاري العربي حول "الإرهاب"

أبو دياك / ارشيفية

شرم الشيخ / سوا / شاركت دولة فلسطين في أعمال المؤتمر الوزاري العربي حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية، والذي عقد تحت رعاية رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، في مدينة شرم الشيخ، على مدار يومين، وبمشاركة عدد من الوفود العربية". 

ويرأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: وزير العدل المستشار علي أبو دياك، ووكيل وزارة التنمية الاجتماعية محمد ابو حميد.

من جانبه، قال رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر - مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المستشار طارق ال نابلس ي، "ان المؤتمر الوزاري العربي حول الإرهاب، والتنمية الاجتماعية، يناقش تجارب عدد من الدول العربية في مجال مكافحة الإرهاب".

وأوضح النابلسي "أن الهدف من المؤتمر هو الوصول إلى تصور شامل حول كيفية القضاء على الإرهاب، وسيتم إصدار "إعلان وزاري" في هذا الصدد في ختام أعماله"، مشيرا إلى أنه سيتم رفع هذا الإعلان إلى القمة العربية المقبلة في الأردن نهاية آذار المقبل".

وأضاف "مجلس وزراء الداخلية العرب والبرلمان العربي وممثلو وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة والمنظمات العربية المتخصصة أكدوا مشاركتهم في المؤتمر، بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني، ومؤسسات القطاع الخاص".

يذكر ان الجلسة الافتتاحية تتضمن كلمات لرئيس مجلس الوزراء المصري شريف، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ووزيرة التضامن الاجتماعي - رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب غادة والي، ووزير الشؤون الاجتماعية في تونس رئيس الدورة السادسة والثلاثين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب محمد الطرابلسي.

 ويعقبها عدد من جلسات العمل منها جلسة، حول: الإرهاب والتنمية، وجلسة حول المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب، وأثر الاحتلال على التنمية، وجلسة حول جامعة الدول العربية في مواجهة الإرهاب، إلى جانب مناقشة دور مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب كآلية عربية لدعم القضاء على الأسباب الاجتماعية للإرهاب، ودعم الشباب لمواجهة الفكر المتطرف، والمرأة العربية في مواجهة الإرهاب، ورؤية البرلمان العربي في مكافحة الإرهاب.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر، سيترأس وزير الشباب والرياضة المصري- رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب خالد عبد العزيز، جلسة عمل لمناقشة ورقة حول "نحو خطاب ديني معاصر يسهم في مواجهة الإرهاب وينمي فكر التسامح لدى الشباب"، وفي إطار هذه الورقة ستكون هناك مداخلة لقداسة البابا تواضرس الثاني، يلقيها نيابة عنه نيافة الأنباء أبوللو أسقف سيناء الجنوبية، ومداخلة للأزهر الشريف في هذا الشأن.

كما تناقش هذه الجلسة ورقة عمل حول "الإعلام التنموي في مواجهة الإرهاب" للسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رئيس قطاع الإعلام والاتصال.

وهناك جلسة العمل الأخيرة للمؤتمر ستناقش تجارب عدد من الدول العربية في مجال مكافحة الارهاب، وهي تجربة دولة فلسطين، والجزائر، ومصر، وتونس، والكويت، ولبنان، وبعد ذلك تعقد الجلسة الختامية للمؤتمر يتم فيها إصدار "الإعلان الوزاري العربي"، حول دعم التحرك العربي للقضاء على الإرهاب، ويرفع للقمة العربية التي تعقد بالأردن نهاية آذار المقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد