خلال لقاء مع رئيسة الجنائية: السفيرة سليمان تطالب بالإسراع في التحقيق بالجرائم الإسرائيلية

المحكمة الجنائية

لاهاي/ سوا/ التقت رئيسة المحكمة الجنائية الدولية سيلفيا فيرناندز دو غورمندي، السفيرة روان سليمان في المقر الدائم للمحكمة في مدينة لاهاي، وذلك في إطار مباشرتها عملها كسفيرة لدولة فلسطين لدى مملكة هولندا، والمندوب الدائم لدى المحكمة الجنائية الدولية.

وأشادت سليمان بالدور الذي تقوم به المحكمة الجنائية الدولية في تحقيق القانون والعدالة الدولية، من خلال المساءلة وضمان عدم الإفلات من العقاب لمرتكبي الجرائم الدولية.

وقالت سليمان إن اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، تواصل جرائمها الممنهجة وواسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني الأعزل وحقوقه، بما في ذلك استمرار الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تبتلع الأرض الفلسطينية المحتلة، وإصرارها على المضي قدما في بناء المستوطنات المخالفة لجميع القوانين والأعراف الدولية، بما فيها ميثاق روما الأساسي.

وشددت سليمان على دور المحكمة الجنائية الدولية في ضمان العدالة للشعب الفلسطيني من خلال المساءلة.

وطالبت بالإسراع في بدء التحقيق في الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية المستمرة ضد حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، ما سيشكل رادعا للمجرمين لوقف جرائمهم بما فيها جريمة الاستيطان غير القانوني، والذي يهدد فرص السلام وحل الدولتين، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير مصيره، وتجسيد دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحق عودة اللاجئين وفقا للقرار 194 ومبادرة السلام العربية.

وأشارت إلى أن دولة فلسطين قدمت 7 مذكرات لمكتب المدعي العام، بما في ذلك التقرير الشهري عن الجرائم التي ترتكب في الأرض الفلسطينية المحتلة، وقدمت الإجابات على جميع الأسئلة والاستفسارات المقدمة من مكتب المدعي العام، إلى جانب تنظيم محادثات على المائدة المستديرة والتي جمعت بين مكتب المدعي العام ومختلف الوزارات والمؤسسات الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد