نائب بالكنيست: قانون "كيمينتس" سيعرض الآلاف من منازل الفلسطينيين بالداخل للهدم

عايدة توما

رام الله /سوا/ حذرت النائب العربي في " الكنيست " الاسرائيليعايدة توما، من خطورة قانون  التخطيط والبناء " كيمينتس" ، مشيرة الى  أنه سيخلق حالة من التوتر داخل المجتمع العربي في الداخل، وسيعرض الآلاف من منازل الفلسطينيين للهدم.

وقالت توما في حديث لبرنامج "ملف اليوم" الذي يبث عبر تلفزيون فلسطين، إن قانون "كيمينتس" سوف يعرقل عمليات التخطيط والبناء أكثر مما هي عليه الآن"، موضحة أنه سيفرض صلاحيات الهدم على لجان محلية تقيمها المجالس المحلية، وبالتالي يصبح على رئيس المجلس المحلي المنتخب اصدار أوامر الهدم للمباني التي يسمونها غير قانونية أو غير حاصلة على خرائط التنظيم. 

وحذرت من امكانية خلق حالة من التوتر داخل المجتمع العربي، واصدار أوامر هدم ضد آلاف من منازل الفلسطينيين. وذلك وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الرسمية

وفيما يتعلق بقانون " تبيض" البؤر الاستيطانية، أكدت توما أن القائمة المشتركة تنوي تقديم طلب ابطال للمحكمة العليا ضد هذا القانون، لافتة الى "أن المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية قد أعلن مسبقاً أنه يتناقض والقوانين الأساس لإسرائيل"، وأنه لن يكون مستعد للدفاع عن هذا القانون في حال قدم طلب شكوى وابطال ضده "للمحكمة العليا الاسرائيلية".

وقالت توما: "هم مقبلون على سن القانون رغم علمهم بإمكانية ابطاله من قبل المحكمة"، معتبرة ذلك تأكيد على أن إثارة هـذه القوانين بمثابة محاولة من قبل نتنياهو لكسب الرأي العام، وكسب رضى المستوطنين، وتمرير مخططاته في إطار محاولته السيطرة على المزيد من الأراضي وتوسيع المستوطنات.

وشددت توما على عدم السماح بتحويل المستوطنات إلى شرعية، مؤكدة أن وجودها بحد ذاته جريمة، وقالت: "نحن بحاجة إلى خوض معركة لإبطال قانون "تبيض المستوطنات" والحيلولة دون اختراق القانون الدولي، وإلى وجود البعد والصمود الشعبي إلى جانب العمل البرلماني للتصدي للمخططات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد