محاولات إسرائيلية للالتفاف على انتصار حركة المقاطعة

مستوطنات

القدس /سوا/ يصادق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال اجتماع حكومته الأسبوعي اليوم الأحد، على مشروع قرار يتعلق باتفاق تعاون مع الاتحاد الاوروبي، في مجالي الثقافة و"الميديا"، ولا يسري ذلك على المستوطنات في الضفة والقدس وهضبة الجولان، باعتبارها مناطق محتلة وليست جزءا من اسرائيل.

ويرى مراقبون أن هذا القرار يعد انتصارا لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات "بي دي أس"،ولكن يرى سياسيون ومحللون أن اسرائيل ستحاول أن تحتال وتخدع العالم بمصادقتها على القرار الذي يعتبر المستوطنات مناطق محتلة وليست جزءا من اسرائيل.

في هذا السياق، قال عضو لجنة مقاطعة الاحتلال الاسرائيلي "بي دي اس" جمال جمعة إن اسرائيل تحاول أن تخدع العالم بوقف الاستيطان من خلال هذا القرار، فهي مستمرة بابتلاع ومصادرة الأراضي وبناء عشرات الوحدات الاستيطانية، ولن توقف هذا الزحف الاستيطاني".

وأضاف أن اسرائيل تحاول الحفاظ على علاقة جيدة وغير متوترة مع الاتحاد الاوروبي، وتسعى لمنع الأخير من اتخاذ اجراءات تجاه مشروع الاستيطان بالضفة والقدس، خصوصا بعد قرار مجلس الأمن الأخير 2334 الذي يدعو لوقف الاستيطان.

وأكد أن اسرائيل ونتيجة للضغوط التي تتعرض لها تحاول أن تشيح نظر الاتحاد الاوروبي عن حجم وخطورة ما يجري على الأرض فيما يتعلق بالمشروع الاستيطاني، من خلال مصادقتها على اتفاق التعاون مع الاتحاد الأوروبي واعتبار المستوطنات جزءا من الاراضي المحتلة وليست جزءا من اسرائيل.

وبين جمعة أن اسرائيل تقاتل من أجل اعتبار المستوطنات جزءا من اسرائيل وتحاول ان تشرعن ذلك، وفي ذات الوقت تسعى لتخفيف الضغط من الاتحاد الاوروبي لا أكثر.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد