اليوم سيصادق على نشر تقرير المراقب بشأن الجرف الصامد

الحكومة الاسرائيلية

القدس / سوا /  قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" انه سيتم اليوم المصادقة في اللجنة الفرعية للجنة مراقبة شؤون الدولية في الكنيست ، على نشر تقرير مراقب الدولة حول سلوك المجلس الوزاري خلال عملية الجرف الصامد في غزة ، والذي يمتد على 120 صفحة. ومن المتوقع نشر التقرير على الملأ بعد اسبوعين.

وقالت رئيسة لجنة مراقبة شؤون الدولة في الكنيست، النائب كارين الهرار (يوجد مستقبل) ان اللجنة صادقت في الاسبوع الماضي، على نشر التقرير، لكن في ضوء التحفظات التي تم تقديمها من قبل الشاباك بشأن مقطع معين من الوثيقة، تقرر تأجيل القرار، وسيتم اتخاذه اليوم.

وكان ممثل الشاباك قد ادعى خلال جلسة مغلقة عقدتها اللجنة في الأسبوع الماضي، ان نشر المقطع المعين في التقرير يعتبر اشكاليا ومن شأنه المس بأمن الدولة، وفي اعقاب ذلك قررت اللجنة تكليف مندوب الشاباك مناقشة الأمر مع رجال مراقب الدولة الذين كتبوا التقرير، لكي يتم تغيير النص او الغاء الفقرة نهائيا من التقرير.

ويحمل الجزء الاول من التقرير الذي سيصادق على نشره اليوم، اسم "طرق اتخاذ القرارات في المجلس الوزاري حول قطاع غزة قبل الجرف الصامد ومع بدايتها"، وسيتم نشره خلال شهر شباط مع الجزء الثاني المتعلق بتهديد الأنفاق والذي يتناول الجانب الاستخباري للعملية ويشمل التعامل مع الحلول التكنولوجية لكشف الأنفاق.

ويوم امس تطرق وزير المالية خلال فترة الجرف الصامد، وعضو المجلس الوزاري في حينه، النائب يئير لبيد (يوجد مستقبل) الى الموضوع وقال خلال مشاركته في برنامج "سبت الثقافة" في غبعات شموئيل: "هذا لم يكن مجلسا وزاريا وانما مؤتمر صحفي في بث حي. مجلس وزاري لا يجري نقاشات حقيقية وانما ينشغل كل واحد من اعضائه بكيفية الظهور على انه الافضل في وسائل الاعلام وتحقيق مكاسب سياسية خلال الحرب. لا يمكن للأمر ان يتواصل هكذا على المستوى القومي ويجب تصحيحه".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد