لوّح بفرض عقوبات على المسؤولين

ماكرون: سنعمل على إيصال المساعدات إلى متضرري تفجير بيروت مباشرة

ماكرون

عقد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس 6 أغسطس 2020 مؤتمرا صحافيا من مقر السفير الفرنسي في بيروت، تعقيبًا على الأحداث المأساوية في لبنان، بعد انفجار مرفأ بيروت.

وقال ماكرون في المؤتمر: "اليوم وغداً سنكون حاضرين وفرنسا لن تترك لبنان أبداً"، مشيرًا إلى أن "عشرات الفرنسيين أصيبوا في انفجار مرفأ بيروت".

وأضاف: "الطواقم الفرنسية بدأت تعمل في موقع الحادث في بيروت، في الساعات القليلة المقبلة ستأتي طائرة فرنسية تحمل محققين سيعملون على استقاء الأدلة من موقع الحادث".

وأردف: "فرنسا ستكون حاضرة لتنظيم المساعدات الدولية إلى جانب الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى، وسنعمل بصورة شفافة للعمل على إيصال المساعدات مباشرة إلى المتضررين والمنظمات غير الحكومية".

وخاطب ماكرون الشباب اللبناني قائلا: "سنكون إلى جانبكم في مرحلة ما بعد تقديم المساعدات، وسنعمل على الاستجابة المالية لاحتياجات الشباب اللبناني".

ونوه إلى أن "التمويل للنهوض في القطاعات اللبنانية بات موجودا لكنه مشروط بالإصلاحات"، مؤكدا أن "العمل جارٍ لتنظيم مؤتمرٍ لمساعدة لبنان في الأيام المقبلة".

اقرأ أيضا: لبنــــان: موعد وتفاصيل كلمة حسن نصر الله المرتقبة بعد انفجار مرفأ بيـــروت

وقال إن "البنك الدولي والأمم المتحدة سيلعبان دوراً حيوياً في كيفية مساعدة لبنان"، مضيفا: "لا يحق لي أن أطلب تعديل الدستور في لبنان لكن يجب العمل على مكافحة الفساد".

وتابع: "يحتاج لبنان إلى إطلاق إصلاح سياسي وما نطرحه هو إصلاحات سريعة، ويجب مراجعة حسابات مصرف لبنان لأن المسار الحالي سيؤدي إلى انقطاع مواد رئيسية"، وفق قوله.

وأخيرًا، أشار إلى أنه "لا يستثني فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين لكن يجب على الأمور أن تسير بالترتيب الصحيح"، وفق تعبيره، مضيفا: "لا يمثل موضوع فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين أولوية بالنسبة لنا لكنه ليس مستبعداً كلياً".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد