"غازبروم" تتأهب لمقاضاة شركات تركية خاصة

شركة "غاز بروم" الروسية تطالب بتعديل الأسعار

روسيا / وكالات / تخطط شركة "غازبروم" الروسية لرفع دعاوى قضائية ضد شركات خاصة في تركيا تشتري الغاز الطبيعي الروسي، وذلك بسبب نشوب خلاف متعلق بالأسعار مع هذه الشركات.

وقالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية نقلا عن مصادر ، إن الاتفاق المبرم بين غازبروم والشركات التركية في عام 2016 يشير إلى إمكانية مراجعة سعر الغاز المورد لهذه الشركات في عام 2017، ولكن في حال فشل الأطراف في التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن يبقى السعر على حاله.

وحسب وكالة "فيستي" الروسية، تستورد الشركات الخاصة في تركيا عبر خط البلقان نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، وذلك من أصل 27 مليار متر مكعب توردها روسيا لتركيا.

وإلى جانب الشركات الخاصة تورد "غازبروم" الغاز الطبيعي لشركة "بوتاس" التركية الحكومية، التي تشتري الوقود الأزرق بأسعار أعلى من المستوردين الآخرين، وذلك لكونها تبيع الغاز الطبيعي في السوق المحلية بأسعار مدعومة.

وحاليا تجري مفاوضات بين غازبروم و"بوتاس" بشأن الأسعار، لذلك اقترحت الشركة الروسية على المستوردين من القطاع الخاص وضع سعر مرحلي إلى حين انتهاء المفاوضات، ومن ثم عودة غازبروم والمستوردين من القطاع الخاص إلى طاولة المفاوضات للاتفاق على الأسعار. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد