الخارجية الفلسطينية تحذر من تسارع تهويد المناطق "ج" في الضفة

90-TRIAL- رام الله / سوا / حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من تسارع الإجراءات الإسرائيلية في "تهويد" مناطق المصنفة "ج" حسب اتفاق أوسلو، وتفريغها من السكان الفلسطينيين العرب قبل الإعلان عنها منطقة مغلقة يُحظر على الفلسطينيين الوصول إليها.
وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس وصل وكالة (سوا) نسخة منه، أن هذه الخطة تأتي في سياق مخططات وخطوات إسرائيلية عديدة سابقة، تراكمت عبر السنوات الماضية لتؤسس إلى هذه النتيجة التي تعمل عليها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، وتهدد إمكانية إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967.
وأضافت الوزارة أن المطلوب عربياً وإقليمياً ودولياً هو تخطي تعبيرات الإدانة الدولية الفاشلة على مستوى ردع إسرائيل، والبدء بتفكير آخر عملي من شأنه أن يكون رادعاً للمسؤولين الإسرائيليين من الاستمرار في تطبيق هذه السياسة واستكمال هذا النهج.
ودعت الخارجية دول الاتحاد الأوروبي والدول الملتزمة بمبادئ القانون الدولي التحرك لحماية الشعب الفلسطيني من هذا "العدوان" المستمر، وتأمل من دول الاتحاد الأوروبي أن تعلن صراحةً موافقتها على المؤتمر الذي تعمل على عقده سويسرا للدول الموقعة على اتفاقيات جنيف الأربع وبروتوكولاتها المختلفة، لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.
وتنفذ إسرائيل سياسة منع البناء وهدم المساكن في المناطق المصنفة "ج" بدعوى أنها أراض إسرائيلية، والبناء بدون ترخيص، وتتجلى هذه السياسة في منطقة الأغوار شرقي الضفة الغربية وشرقي القدس ، في حين تقوم بالسماح للمستوطنات الإسرائيلية بالبناء والتوسع العمراني.
ووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل العام 1995 تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و "ج".
وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإدارياً، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.
أما المناطق "ج" والتي تمثل 61% من مساحة الضفة تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها. 38
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد