إسرائيل تعاني من اهتزاز مكانتها حول العالم

خالد مشعل يوقع اتفاق نوايا مع رئيس جنوب أفريقيا

القدس /سوا/ قال موقع "أن آر جي" إن رئيس جمهورية جنوبأفريقيا جاكوب زوما طالب مواطنيه بعدم السفر إلىإسرائيل حتى لو كانت زيارتهم من أجل السلام،  مبديا دعمه للفلسطينيين وداعيا لوحدة صفهم "لأن الشعب الفلسطيني يواصل معاناته في مسيرة الاستقلال الوطني".

وأضاف زوما -خلال خطابه في الذكرى السنوية الـ 105 لتأسيس حزب السلطة الذي يترأسه- أنه سيواصل تضامنه ودعمه للشعب الفلسطيني.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن كثيرا من سكان جنوب أفريقيا يعتقدون أن ما يعانيه الفلسطينيون اليوم يشبه ما مروا به تحت سيطرة نظام الفصل العنصري الذي حكم البلاد خلال القرن الماضي.

بينما قال الجنرال نيتسان نوريئيل الرئيس السابق لدائرة العلاقات الخارجية بجيش الاحتلال -في مقال بمجلة "يسرائيل ديفينس"- إن إسرائيل تعاني من اهتزاز مكانتها حول العالم، في ظل عدد من التطورات السياسية، لعل أهمها صدور قرار مجلس الأمن الدولي الأخير 2334 ضد الاستيطان.

وطالب نوريئيل بضرورة الاستعانة بالملحقين العسكريين الإسرائيليين، وإلحاقهم بالسفارات للاستفادة من خبراتهم الدبلوماسية حول العالم، لمحاولة تحسين صورة إسرائيل في المجتمع الدولي.

وأضاف: كما يجب أن يكون في السفارة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة ملحق عسكري، كما هو الحال في  معظم الدول الأعضاء في هذه المنظمة الدولية.

وأشار إلى أن ما يعانيه العاملون بالخارجية من ظروف العمل وتراجع الرواتب "وهم محقون في شكواهم" قد يخفض من دافعيتهم للعمل بقوة لتسويق الصورة حول العالم، مع أن إسرائيل في هذه المرحلة التاريخية بالذات بحاجة إلى تحرك كبير قوي، وعمل دؤوب في جميع مكاتب الوزارة وبكامل طاقتها المطلوبة للتعامل مع الساحة الدولية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد