المبادرة الفلسطينية أمام الجمعية العامة الأسبوع المقبل لنيل تأييد أعضائها

246-TRIAL- رام الله / سوا / قال مسؤول فلسطيني إن "المبادرة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال، ضمن سقف زمني محدد، ستقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، في اجتماعها الأسبوع المقبل، للحصول على تأييد أكبر عدد من أعضائها تمهيداً لطرحها أمام مجلس الأمن".
وأوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير جميل شحادة إن "اللجنة المشكلة من مجلس الجامعة العربية تجري اتصالاتها ومشاوراتها المكثفة مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من أجل طرح المبادرة الفلسطينية على الجمعية العامة".
وأضاف، في تصريح صحفي له إن "الحراك الفلسطيني العربي الكثيف يستهدف الحصول على تأييد أكبر عدد ممكن من أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة للمبادرة".
وتمهد تلك الخطوة المهمة، بحسب شحادة، "لطرح المبادرة أمام مجلس الأمن، للحصول على قرار بإنهاء الاحتلال وإقرار خطوات جدول زمني محدد للانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية المحتلة العام 1967".
وتوقع "تأييد أكثر من 138 دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة، على الأقل، للمبادرة الفلسطينية"، وهو المعطى المماثل تقريباً لتأييد نيل فلسطين صفة "دولة مراقب"، غير عضو، بالمنظمة الدولية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012.
كما رشح شحادة "تأييد دول أخرى للمبادرة"، لافتاً إلى "لقاء الرئيس محمود عباس غداً الجمعة في باريس بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، حيث سيطلب خلال اللقاء تأييد فرنسا للمبادرة وتحركها أيضاً من أجل الحصول على تأييد مماثل من الاتحاد الأوروبي".
وأشار إلى أن "الرئيس عباس سيتوجه من فرنسا مباشرة لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة وإلقاء كلمة أمامها، قد تكون في 26 من الشهر الحالي".
وأفاد بأن اللجنة، التي تشكلت خلال اجتماع مجلس الوزراء العرب مؤخراً في القاهرة، "تقوم حالياً بجهود مكثفة من أجل حشد التأييد الدولي اللازم للمبادرة".
وأوضح أن "التوجه بالمبادرة إلى مجلس الأمن يأخذ بالاعتبار كافة الاحتمالات، بما فيها الاستخدام الأميركي لحق النقض "الفيتو".
وأعرب عن أمله في "عدم لجوء الولايات المتحدة إلى "الفيتو"، ولكن في حال الإقدام عليه فإن هناك عدداً من الإجراءات الفلسطينية الأخرى التي سيتم اتخاذها، بما في ذلك الانضمام إلى بقية المؤسسات والمنظمات الدولية، ومن ضمنها محكمة الجنايات الدولية".
وكان وفد فلسطيني التقى الشهر الماضي في واشنطن بوزير الخارجية الأميركي جون كيري بخصوص المبادرة الفلسطينية، إلا أن الاجتماع كان سلبياً، في ظل تلويح الولايات المتحدة بالفيتو عند طرح المبادرة أمام مجلس الأمن.

243
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد