"الالكسو" تدعو لدعم مبادرتها لتعليم الأطفال العرب في مناطق النزاع

"الالكسو"

تونس/ سوا/  جدّدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، دعوتها إلى كافة الدول العربية والمنـــظمات الدولية والإقليمية إلى دعم مبادرة "الألكسو" "لتعليم الأطفال العرب في منـــــــاطق النـــــــــــزاع (سوريا، اليمن، ليبيا، العراق، وفلسطين)".

كما دعت إلى العمــــل بجدّيـــــة في إطار العقد العربــــــــــي لمحو الأمّية 2015-2024، وإلى تعـــزيز المبادرات الوطنية لتعليم الكبار باعتبارها ضمانات لتحقيق أهداف التعليم للجميــع.

وأهابت منظـــــمة "الالكسو" بكــــــافة منظمـــــات المـــــجتمع المدني في الدول العربية بأن تدعم مبـــادرات محو الأمّيــــة وتعليم الكبــــار كشــــــريك حقيقـــــي فـــــــي تطوير المجتمع العربي.

جاء ذلك في بيان صدر اليوم الإثنين عن المنظمة العربية بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية الذي يصادف يوم 8 من الشهر الاول للسنة، والذي تقرر عام 1970 في جامعة الدول العربية ليكون احتفالا سنويا، من أجل الوقوف على ما تم أنجازه سنويا في مجال محو الأمية وتعليم الكبار والأطفال، بوصفها سبيلا لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت المنظمة إلى أن الأمية لا تزال تشكل نسبة مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى وخاصة المتقدمة، حــــيث تشير البيــــانات إلى أن معــدّل الأمّيـــــة في الدول العربيـــة 27.1% مقارنة بــــــــــ 16% في العــــالم، وقـــدّر المرصد العربــــي للتّربية بالألكسو أنّ عــــدد الأمّــــيين في الوطن العربي عام 2015 بلغ قرابــــة 54 مليون أمّي، وهــــــــذا العدد مرشــّــح للزيادة في ظــــــــلّ الأوضاع التعليميّة التـــي تعانيها الدول العربية التي تمـــــرّ بأزمات ونزاعات مسلّحة والتي نتج عنها حتــــى الآن عدم التحاق قرابة 13.5 مليون طفـــل عربي بالتعليم النــظامي.

وختم البيان بدعوة الالكسو منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في الدول العربية لتدعم مبـــادرات محو الأمّيــــة وتعليم الكبــــار كشــــــريك حقيقـــــي فـــــــي تطوير المجتمع العربي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد