فيديو وصور: استشهاد المنفذ.. مقتل 4 جنود واصابة 15 بعملية دعس بالقدس

مكان العملية

القدس / سوا / قتل أربعة جنود إسرائيليين وأصيب 15 آخرون 8 منهم جراحهم بالغة الخطورة، بعملية (دعس) وقعت ظهر اليوم الأحد عبر شاحنة بالقدس في حين جرى استهداف المهاجم بالرصاص.

وبحسب ما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد أقدم سائق شاحنة على دهس مجموعة من الجنود خلال تواجدهم بمحطة سفريات بالقرب من حي 'أرمون هنتسيف' ما تسبب بإصابة 15 جنديا بجراح بين المتوسطة والخطيرة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن العملية نفذتها شاحنة تحمل رافعة في ميدان للمتنزهين بضاحية المندوب السامي في القدس الغربية.

وذكر شهود عيان أن شاحنة تحمل رافعة اندفعت وسط حشد من الأشخاص والجنود، وأشاروا إلى أن مسلحا اطلق النار على سائقها الذي أصيب هو بجراح حرجة للغاية.

وذكر موقع 'واللا' أن طواقم الإسعاف تلقت إخطارا عن عملية دهس بالقدس، وعلى الفور تم استنفار الطواقم الطبية التي قدمت الإسعافات الميدانية الأولية لـ 15 جريحا ونقلتهم بحالة وصفت بين المتوسطة والخطيرة إلى المستشفيات لاستكمال العلاج.

وذكرت الشرطة الاسرائيلية أن الحديث يدور عن حادث دهس متعمد وعملية وصفتها بالعدائية، حيث تم إطلاق الرصاص على سائق الشاحنة الذي أعلن عن استشهاده.

وقالت مصادر فلسطينية إن السائق منفذ عملية الدهس من سكان القدس المحتلة، ويدعى فادي القنبر وهو أسير أمني محرر ويسكن في جبل المكبر.

وفور التعرف على هوية منفذ العملية، استنفر الاحتلال الإسرائيلي قواته وأرسل عناصر حرس الحدود إلى بلدة جبل المكبر، الذين قاموا بمحاصرة واقتحام منزل الشهيد منفذ العملية.

وفي الوقت الذي واصلت طواقم الإسعاف على تقديم العلاجات للجرحى، سارعت الشرطة لحظر النشر وفرض التعتيم الإعلامي على تفاصيل الحادث، كون غالبية القتلى والجرحى هم من جنود الجيش، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وبحسب المعلومات التي سمح بنشرها فالحديث يدور عن شاحنة مع رافعة، أقدم سائقها بحسب مزاعم الشرطة على دهس مجموعة من الجنود بينما كانوا على جانب الطريق في الحديقة المتاخمة للشارع.

ووصل لمكان الحادث المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، روني ألشيخ، ليشرف على عملية التحقيق بملابسات الحادث، فيما تم الإعلان عن إقامة غرف للطوارئ في المستشفيات التي نقل إليها الجرحى.

 

 

 

بدورها، أفادت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة الاسرائيلية في بيان لها: "وفقا للمعلومات والتفاصيل الأولية المتوفرة، تم وعلى ما يبدو تنفيذ عملية دهس عند حي ارمون هنتسيف في مدينة القدس، اليوم الأحد. وتواصل قوات معززة من الشرطة التي هرعت الى المكان أعمال البحث والتحقيق بكافة التفاصيل والملابسات والتي لم تتضح باقي معالمها بعد" وفقا للشرطة. وورد في البيان: "شاحنة دهست عددا من المارة ما أسفر عن اصابة عدد من الأشخاص، كما تمت السيطرة على المنفذ" بحسب الشرطة.

وقال كايد ظاهر، المتحدث والمنسق للاعلام العربي في سلطة الإطفاء والانقاذ: "تم استدعاء طواقم الاطفاء والانقاذ في القدس، بعد أنباء عن حادث دهس نفذته شاحنة في ارمون هنتسيف بعد البلاغ عن اشخاص تحت الشاحنة" وفقا للبيان.

وجاء في بيان اسعاف نجمة داوود الحمراء أنه "قرابة الساعة 13:23 تلقى اسعاف لواء القدس بلاغا حول اصابة عدد من المارّة بعد تعرضهم للدهس من قبل شاحنة بجاذاة متنزه أرمون هنتسيف في القدس، كما تم تقديم العلاج لعشرة مصابين وصفت جراح إثنين منهم بالخطيرة" بحسب البيان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد