العمل النقابي تطالب بحماية دولية للصيادين الفلسطينيين

صيادو غزة

غزة /سوا/ دعت جبهة العمل النقابي التقدمية، المجتمع الدولي ومؤسساته المعنية وخاصة الامم المتحدة ومنظمة العمل الدولية إلى التدخل العاجل، لوقف "انتهاكات" حكومة الاحتلال بحق أبناء شعبنا، والصيادين بشكل خاص.

وقالت الجبهة في بيان صحفي وصل "سوا" نسخة عنه، مساء الخميس، :"في مشهد متكرر، أقدمت الزوارق الحربية الاسرائيلية على إطلاق النار المتعمد على مراكب الصيادين في بحر غزة مما أدى الى تدمير أحد مراكب الصيد وفقدان الصياد محمد أحمد جميل الهسي في البحر والذي كان برفقة عدد من الصيادين، رغم أنهم في حدود المنطقة المسموح الصيد بها قانوناً".

وطالبت الجبهة السلطة الوطنية الفلسطينية لملاحقة الاحتلال في المحفل الدولي، والتوجه إلى مجلس الأمن لتوفير الحماية القانونية والدولية وضمان تطبيق الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الحق بالصيد الآمن.

ونوهت العمل النقابي إلى أن هذه الحوادث تكررت، وبلغت خلال الشهرين الأخيرين ما يزيد عن 30 اعتداء اسرائيلي  بحق الصيادين، ونجم عنها من اصابات وإغراق مراكب وحرق بعضها اضافة الى اعتقال العديد من الصيادين.

وأكدت أن هذه الاعتداءات تمثل انتهاكا فاضحاً للاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتتعارض مع شرعة حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني، واتفاقيات العمل الدولية المتعلقة بالصيد وبالحماية الأمنة أثناء العمل، مضيفة أنها اتفاقيات وقعت عليها حكومات الاحتلال ولكنها تتنكر لها ولا تلتزم بها.

كما طالبت الجبهة بحماية حق الصيادين في العمل الآمن وحقهم والتحرك ضمن حدود الصيد المسموح بها دولياً والتي تعمل حكومة الاحتلال الى تقليصها والتضييق على الصيادين ومنعهم من مزاولة عملهم وتوفير قوتهم وقوت عائلاتهم في ظل استمرار حالة الحصار الجائر والظالم ضمن سياسة منهجية لافقار شعبنا الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد