قرارات اللحظة الأخيرة لأوباما ضد روسيا ونتنياهو

أوباما

واشنطن/سوا/ أشارت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إلى الأهداف التي سجلها الرئيس الأميركي المنتهية ولايته في الدقيقة الأخيرة، وقالت إن أبرزها تمثل في فرضه عقوبات على روسياوفي توجيه صفعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو بشأن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.


وأوضحت من خلال مقال للكاتب جوناه غولدبيرغ أن أوباما فرض سلسلة من العقوبات على روسيا قبل أيام، وذلك في ظل اتهامها بقرصنة مواقع تعود إلى الحزب الديمقراطيوالحزب الجمهوري في الولايات المتحدة بهدف التأثير في انتخابات الرئاسة.

وأضاف الكاتب أن العقوبات اشتملت على طرد 35 دبلوماسيا روسيا، ولكنها لأهداف سياسية محلية، فلقد سبق للرئيس الروسي فلاديمر بوتين النيل من المصالح الأميركية منذ زمن بعيد دون أن يحرك أوباما ساكنا.

وأوضح أن الرئيس بوتين قام بضم شبه جزيرة القرم في أوكرانيا وأنه قدم بلا أي حرج الدعم للجزار رئيس النظام السوري بشار الأسد تحت معاذير مختلفة، وأضاف أن بوتين يراهن على قدوم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمبلرفع هذه العقوبات التي فرضها أوباما وكذلك لتحسين العلاقات بين البلدين.

أوباما ونتنياهو
وأما الهدف الثاني لأوباما فيتمثل في مناورته لدى مجلس الأمن الدولي لجعل الحائط الغربي (حائط البراق) في  القدس جزءا من الأراضي الفلسطينية، الأمر الذي يمثل ضربة جدية لإسرائيل، بل يدل على أن أوباما يقدم مصالحه الشخصية على المصالح العامة، حسب ما يرى الكاتب.

وأشار الكاتب إلى أن نتنياهو ظل لثماني سنوات يقول إن تدهور علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة سببها أوباما. وأضاف أن إسرائيل تراهن أيضا على استلام دونالد ترمب زمام الأمور في الولايات المتحدة لكي يدافع عنها على المستويين الداخلي والخارجي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد