كزاخستان وأوزبكستان تعفيان الإسرائيليين من التأشيرة

نزارباييف (يسار) لدى استقباله نتنياهو في أستانا الشهر الماضي

أستانة/سوا/ ذكرت صحف إسرائيلية أن كزاخستان سمحت مع بداية العام الجديد للإسرائيليين بدخولها دون الحصول على تأشيرة مسبقة كما جرت العادة طوال السنوات الماضية.

وأشار موقع "أن آر جي" إلى أن السياح الإسرائيليين الذين يرغبون في زيارة كزاخستان سيتمكنون من ذلك دون الحاجة للإجراءات البيروقراطية. وأضاف أن كزاخستان ترغب في تعزيز الاستثمار والسياحة لديها.

ونقل عن وزارة الخارجية في العاصمة الكزاخية أستانا أنه مع بداية 2017 لن يحتاج مواطنو إسرائيل والاتحاد الأوروبي ودول منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي (أو أي سي دي)، ودول أخرى مثل موناكو وماليزيا وسنغافورة والإمارات، للقيام بإجراءات وتخطي عقبات روتينية وبيروقراطية قبل الوصول إلى أراضيها.

وأوضح أن هذا القرار لصالح إسرائيل يأتي بعد ثلاثة أسابيع من الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسرائيلية  بنيامين نتنياهو  إلى كزاخستان والتقى خلالها بالرئيس الكزاخي نور سلطان نزارباييف، وقد  بحث خلال زيارته هذه المسألة مع المسؤولين في الدولة.

كما جاء القرار لرغبة كزاخستان التي يشكل المسلمون 70% من سكانها وهي الدولة التاسعة الأكبر في العالم، في فتح آفاق الاستثمار والتعاون مع العالم الخارجي، وإيجاد صلات دولية في محافل مختلفة، رغم تأثرها سلبا بتراجع الروبل الروسي وأزمة النفط العالمية.

وأشار الكاتب أريئيل كهانا في موقع "أن آر جي" إلى أن قرار كزاخستان يأتي عقب قرار مشابه لجارتهاأوزبكستان الشهر الماضي التي ألغت الحصول على تأشيرة السفر للإسرائيليين الذين تبلغ أعمارهم فوق 55 عاما، لجانب 155 دولة أخرى، لزيارة المدن التاريخية مثل سمرقند وبخارى، على أن يدفعوا خمسين دولارا فقط لدى دخولهم أراضيها.

وأوضح أن قرار أوزبكستان جاء عقب انتخاب الرئيس الجديد شوكت ميرضيايوف خلفا للرئيس الراحل إسلام كاريموف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد