شاهد الصور.. مؤتمر بغزة: مصر الأجدر بالتعاون والانفتاح مع القطاع

جانب من المؤتمر

غزة / خالد أبو جامع / سوا / عقدت أكاديمية الادارة والسياسة للدراسات العليا  بالشراكة مع الجالية المصرية ، اليوم الأربعاء بمقر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة مؤتمر بعنوان "تعزيز العلاقات الفلسطينية وانعكاسها علي قطاع غزة"، بحضور نواب من المجلس التشريعي الفلسطيني في قطاع غزة، ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومخاتير ووجهاء غزة.

وبين رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أحمد الوادية أنهم يهدفون لتوطيد العلاقة مع مصر في المؤتمر الذي سيشمل علي أربع جلسات ستستمر ليومين تختص بالمحور السياسي، والاقتصادي، والأمني، والاعلامي، بحضور نخبة من الفلسطينيين والمصريين للحديث عن علاقة الطرفين في المجالات التي تم ذكرها.

مصر ساندت غزة بالرجال والدم

بدوره قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسن الصيفي :" أننا لم نستطع ثقافيا ولا تاريخيا ولا أدبيا أن نتجاوز مصر، فوقفت معنا بالدم والرجال وليس بالدموع، فهي الأقدر أن تقف معنا لحل مشاكلنا فوجداننا وعقيدتنا وثقافتنا لا تنسجم الا مع مصر، وعليها أن ت فتح أبوابها حضنها الدافئ لغزة".

 وتأمل الصيفي أن يكون باكورة أعمال مصر هذه اللحظة انهاء الانقسام الفلسطيني وفتح مصر بوابة معبر رفح لخروج المعتمرين من قطاع غزة وان يخرج المؤتمر بتوصيات عملية لتجاوز المشكلة القائمة.

من جانبه أشاد الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي  بالتصريحات الايجابية الصادرة عن الاشقاء المصريين في الآونة الأخيرة التي اعتبرها تأسس لمرحلة جديدة من العلاقات المتبادلة بين مصر وقطاع غزة.

وتوقع بحر ان تثمر الحوارات المصرية الفلسطينية خلال الايام والاسابيع القادمة عن طي صفحة الماضي وبناء الثقة من جديد وفق سياسة امنية واقتصادية مبنية علي الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.

ونوه الى أهمية العلاقة المبنية علي عدم التدخل في شؤون الغير خدمة لمصالح الشعبين وتعزيزا للدور المصري الداعم تاريخيا للقضية الفلسطينية وحفاظا علي حيوية الدور المصري في الملفات المصرية كملف معبر رفح وملف المصالحة وتبادل الأسري.

بداية انفتاح مصري غزي

وأكد أن فتح حوار بين الأشقاء المصرين وقطاع غزة والفصائل الفلسطينية وعلي راسها حركة حماس يشكل حالة بالغة الالحاح وسط ركام التحديات الراهنة خاصة في ظل "التكالب الدولي" تجاه القضية الفلسطينية  وعلي أمتنا العربية.

وناشد القيادة المصرية بالإفراج عن كافة المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية وخاصة المختطفين الأربعة.

وتأمل ان يكون هناك رفع كامل ونهائي للحصار عن القطاع وفتح كامل لمعبر رفح للبضائع والمسافرين وتنفيذ اتفاق حول انشاء منطقة تجارية حرة بين مصر وغزة وتطوير الحركة التجارية والواقع الاقتصادي بالقطاع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد